الكويت : جريدة الجريدة الكويتية | العبدلي يصدر كتاباً للموظف الحكومي بعنوان «تعرف على حقوقك»

فندق

أصدر الباحث القانوني جاسم عبدالرحمن العبدلي كتاباً يخدم الموظفين في القطاع الحكومي بعنوان: «موظف القطاع العام تعرف على القانون المطبق» وجاء في الكتاب بثمانية فصول رئيسية.

وأكد العبدلي أنه قبل التحاق الموظف للعمل في القطاع الحكومي دائماً ما ينتابه الخوف ريبة من كيفية التأقلم مع الوظيفة الجديدة المقبل عليها، وكيف سيكون أداؤه وما المطلوب منه ليحقق الرضا الوظيفي، وأسئلة عديدة تدور في خلد كل من تسلم مباشرة العمل في الجهة الحكومية دون أن يرافقها دورة تشرح له ما القانون المطبق عليه.

وأضاف العبدلي أن القانون المعني والمطبق لموظفي القطاع الحكومي هو قانون الخدمة المدنية المرسوم بقانون الخدمة المدنية (أو كما يطلق عليه اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة)، يجوز لبعض الجهات الحكومية (بشكل خاص) أن تنظم شؤون الخدمة فيها بقوانين خاصة بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية.

وتناول في مقدمة كتابه بالفصل الأول قانون الخدمة المدنية وما يحمله من مبادئ أساسية ومن تعريف للوظائف العامة وتقسيماتها كوظائف عامة ووظائف مؤقتة، الوظائف الدائمة هي الوظائف المخصصة للموظفين الكويتيين الذين يستمرون في أعمالهم الوظيفية حتى يتم بلوغهم السن المقررة لانتهاء الخدمة، أما الوظائف المؤقتة وهي من تلجأ إليها الدولة لأسباب عدة منها عدم وجود العدد الكافي الذي تتوافر فيه شروط شغل بعض الوظائف الدائمة أو للرغبة في الاستفادة من الخبرات الأجنبية أو الاستجابة للتعاون الدولي.

وقال إنه تطرق في الفصل الثاني إلى المرسوم في شأن الخدمة المدنية «وهو الذي سبق أن أشرنا إليه بأنه يعد بمنزلة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية لما يحتويه من تفاصيل لكل حقوق الموظف وواجباته».

فيما تطرق في الفصل الثالث إلى أهم المراسيم الصادرة بتعديل بعض مواد الخدمة المدنية لتساير التطور الزمني والمهني للعاملين في الجهات الحكومية.

وفي الفصل الرابع تناول الباحث العبدلي يمكن اعتباره تلخيصاً لأهم ما جاء في قوانين الخدمة المدنية والقرارات الصادرة من الديوان وما تحمله تلك القرارات من حقوق للموظف سواء كانت تلك الحقوق مالية أو وظيفية وما يقابلها من واجبات.

أما الفصل الخامس، فيتناول الإخلال بالمسؤوليات والجزاء المترتب عليها، وما يشمله من تعريف للمخالفة التأديبية للموظف، وما العقوبات المقررة وشكل التحقيق ومدة محو المخالفة التأديبية من ملف الموظف بعد تطبيقها عليه.

وفي الفصل السادس، تناولَ التظلم من القرارات الإدارية والشكل القانوني للتظلم من أسباب وأسانيد ومواعيده المقررة قانوناً وأوجه تقديمه إلى الجهات المختصة، وفي الفصل السابع مرسوم إنشاء الدائرة الإدارية والمواضيع التي تختص بها المحكمة والطلبات التي تقبلها والمواعيد المقررة لقبول الدعوى.

وفي الفصل الثامن تطبيقات عملية مقتبس جزء منها من كتاب الموظف العام والصادر من ديوان المحاسبة والجزء الآخر من الواقع العملي وهل تستحق تلك المخالفات عقوبات أم لا وما هي أسانيدها القانونية.



تاريخ النشر: 2020-01-28 00:00:00

الناشر/الكاتب:

الجريدة | قصر العدل – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية