د. فاطمة الثلاب والمشاركون في الندوة

«دعم المخترعين»: ضرورة إيجاد إستراتيجية وطنية لدعم الإبداع والابتكار

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

نظمت الجمعية الكويتية لدعم المخترعين، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، حلقة نقاشية بعنوان (مرتكزات إعداد الاستراتيجية الوطنية للابتكار العلمي والتكنولوجي)، وبمشاركة ممثلين لعدد من الجهات المعنية في الدولة، بهدف بحث متطلبات وضع وبناء استراتيجية وطنية لدعم الابداع والابتكار في الكويت، وبما يسهم في تحقيق رؤية 2035م.

وبهذه المناسبة، أوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لدعم المخترعين د.فاطمة سالم الثلاب، ان الحلقة النقاشية شهدت مشاركة ممثلين لعدد من الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن، هي المجلس الأعلى للتخطيط والصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجامعة الكويت ووزارتي الشباب والتجارة ومعهد الكويت للأبحاث ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع ولجنة الحماية الفكرية في جمعية المحامين، وبتمثيل من المجلس البلدي، ومركز تدريب الملكية الفكرية التابع لمجلس التعاون، وجامعة الكويت للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأسترالية، والجامعة الأمريكية، والجمعية الكويتية للتخطيط الاستراتيجي، وعدد من الجهات والشخصيات ذات الاهتمام بمجال الابتكار والاختراع.

وذكرت أن الحلقة تأتي إدراكا من الجمعية الكويتية لدعم المخترعين لضرورة إيجاد ووضع إستراتيجية وطنية للتشجيع على الابتكار والإبداع في مختلف المجالات، مشيرة إلى ان الحاجة باتت ملحة لإيجاد هذه الاستراتيجية لمواكبة الاحتياجات اللازمة لتحقيق رؤية الكويت الجديدة 2035م، ولتحقيق الرغبة السامية في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

وأشارت د. الثلاب إلى أن الجمعية تسعى أيضا إلى إيجاد مظلة وطنية لاحتضان الشباب الكويتي من المبدعين والمبتكرين باعتبارهم حجر الأساس وعماد المستقبل في ظل التوجه العالمي نحو الاقتصاد المعرفي، خاصة أن الكويت لديها مجموعة مميزة من المبدعين والمبتكرين الذين حققوا انجازات كبيرة على المستويين المحلي والعالمي.

وأكدت د. الثلاب أن الجمعية ستعمل بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط على مراجعة وتنقيح التوصيات التي توصل إليها المشاركون في الحلقة وإعداد مذكرة متكاملة تتضمنها كافة، ومن ثم رفعها إلى الجهات المعنية بهذا الشأن لبحث إمكانية تطبيقها على أرض الواقع، مؤكدة حاجة الكويت الماسة لهذه الاستراتيجية.



المصدر : جريدة الانباء

نظام الارشفة الالكترونية