قطر : اختيار كلية القانون بجامعة قطر كمحكم أكاديمي دولي

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

. – د. محمد الخليفي- عميد كلية القانون بجامعة قطر

اختارت الجمعية الدولية لكليات القانون والتي تضم كليات القانون في الجامعات المختلفة؛ كلية القانون بجامعة قطر لتكون ضمن المحكمين الأكاديميين الدوليين، حيث تم اختيار الكلية ضمن 12 محكم من أصل 57 متقدم للقيام بمراجعة وتقييم البرامج الدراسية والسياسات التعليمية التي تضعها كليات القانون في الجامعات المختلفة، التي تم تقسيمها إلى أربع مناطق: المنطقة الأسيوية، المنطقة الاوروبية، المنطقة الافريقية والمنطقة الأمريكية. 

وسوف تشارك كلية القانون بجامعة قطر في وضع الأسس العامة والقواعد والمعايير والمبادئ التوجيهية التي تحكم الأنشطة الاكاديمية المختلفة لكليات القانون، بما في ذلك الدروس الطلابية وقواعد القبول ومعايير اختيار أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى أساليب تقييم الطلاب والبحوث والدراسات التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية، والمبادرات القانونية التي تساهم فيها كليات القانون في خدمة المجتمع والدولة. 

وسوف يبدأ برنامج التقييم والاعتماد الأكاديمي في عام 2020 حيث سيزور المحكمون الأكاديميون الدوليون كليات القانون المختلفة للاطلاع على مناهجها وتقييمها وتقديم التوصيات لتحسينها وللنهوض بالعملية التعليمية. وستشارك كلية القانون ممثلةً بالدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي عميد الكلية بأولى الجلسات التمهيدية النقاشية لإطلاق برنامج التقييم والاعتماد الأكاديمي والتي ستعقد في شهر سبتمبر 2019 في بولندا. 

ولا شك أن مثل هذه البرامج الاكاديمية في الاعتماد والتقييم الدولي من شأنها أن تساعد في الارتقاء بمستوى التعليم وتحقيق أهداف العملية التعليمية، خاصةً فيما يتعلق بزيادة المعرفة القانونية وتحسين المهارات للطلاب وترسيخ القيم المهنية. 

ولقد رحب الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي بهذا الاختيار بقوله: “إن اختيار جامعة قطر لتقوم بهذا الدور الدولي من شأنه أن يؤكد على ما تتمتع به الجامعة من سمعة أكاديمية مرموقة، كما تم اختيار كلية القانون لتشارك في هذا العمل الأكاديمي الهام بناء على ما تتمتع به الكلية من سمعة أكاديمية عالية في المنطقة العربية وبين كليات القانون في الجامعات العالمية فهي تسعى لتكون في طليعة الكليات في المنطقة من خلال نوعية البرامج الاكاديمية التي تقدمها وإنجازات أعضاء هيئة التدريس إلى جانب الخريجين والخريجات، فضلاً عن خدماتها المتوجهة نحو المجتمع المحلي والدولي”. 

الجدير بالذكر أن كلية القانون بجامعة قطر نظمت بالتعاون مع الجمعية الدولية لكليات القانون، الملتقى السنوي لكليات القانون لعام 2018 في الدوحة – قطر، يومي 11، 12 نوفمبر 2018 تحت عنوان ” من التقليد إلى الابتكار”. ويعد هذا الملتقى من أهم الفعاليات القانونية الأكاديمية التي تنظم في العالم حيث تجري كل عام في بلد مختلف، فهو اجتماع سنوي مفتوح لجميع الخبراء القانونيين والأكاديميين وعمداء كليات الحقوق والطلاب والقضاة وغيرهم من المهتمين بالقانون.

ويهدف الملتقى السنوي لإتاحة الفرصة لكل أقطاب المجتمع القانوني في أنحاء العالم للتحاور حول الأساليب المثلى لتطوير وتحديث التعليم القانوني.   

وسوف تنظم الكلية بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلم الجريمة الملتقى العالمي للجرائم المستحدثة بالدوحة في اكتوبر2019.

;



تاريخ النشر: 2019-02-24 15:31:31

الناشر/الكاتب:

العرب القطرية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية