قطر : «القطرية للعمل الاجتماعي».. تحديات وخدمات ومشاريع جديدة في 2019

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

«القطرية للعمل الاجتماعي».. تحديات وخدمات ومشاريع جديدة في 2019

استطاعت المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بمراكزها المنضوية تحت مظلتها (مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان»، ومركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان»، ومركز الإنماء الاجتماعي «نماء»، ومركز الشفلح، ومركز وفاق للاستشارات العائلية، ومركز «دريمة» لرعاية الأيتام، ومبادرة «بست باديز»)، تحقيق إنجازات وخدمات استفاد منها كلّ من يقيم على أرض قطر من مواطنين ومقيمين على حدّ سواء خلال عام 2018، كما تنوي تقديم مزيد من الخطط والمشاريع الخدمية الجديدة لجميع المراكز المنضوية تحت إشرافها خلال العام الحالي.
منذ انطلاقتها قبل خمسة أعوام، تسعى المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي إلى دعم تكاملية وفاعلية وتنوّع منظمات المجتمع المدني، وتحاول أن تكون مؤسسة رائدة في مجال العمل الاجتماعي، من أجل تحقيق التماسك الأسري والمجتمعي، وقادرة على مواجهة التحديات، ومتفاعلة مع التغيرات العالمية.
وأطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، هذه المؤسسة الرائدة في عام 2013، بصفتها مؤسسة خاصة ذات نفع عام، بهدف تنمية منظمات المجتمع المدني التي تعمل تحت مظلتها، وتعزيز قدراتها والنهوض بها، وتطوير وتفعيل دورها في المجتمع، ووضع الاستراتيجيات والسياسات والبرامج التي تساهم في الارتقاء بتلك المنظمات، بما يمكنها من تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها.
وقررت المؤسسة القطرية
للعمل الاجتماعي، خلال الربع الأخير من العام الماضي، انضمام معهد النور للمكفوفين ليصبح تحت مظلتها، وتكليف
السيدة آمل البوعينين قائماً بأعمال المدير التنفيذي للمعهد. كما تم تكليف السيدة لآلئ أبو ألفين قائماً بأعمال المدير التنفيذي لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، لتحسين الخدمات التي يقدمها المركز بما يوافق رؤية قطر 2030.
وإيماناً منها بعملية التطوير المستمر ومواكبة التغيرات والتحديات المحلية والدولية، التي تطرأ في مجالات التنمية والعمل الاجتماعي والعمل على تحليل تبعاتها وتأثيرها واستيعاب آثارها، عملت المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي على مواكبة إعداد استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2017-2022، وذلك عبر المشاركة في أعمال إعدادها، والمساهمة في بلورة خطتها.
فقد تم إنشاء مركز الخبرة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي؛ حيث إن عمل المؤسسة مع المراكز يستوجب توفير المعلومات والأنظمة والمعايير التي تساعد هذه المراكز في تنفيذ برامجها ومشاريعها، وتحقيق أهدافها بطريقة فاعلة ومبتكرة.
كما أشرفت المؤسسة على دورة متخصصة في إعداد التقارير الخاصة بحقوق الإنسان، عُقدت في الدوحة وجنيف، لتمكين موظفي المؤسسة والمراكز وبناء قدراتهم في هذا المجال. كما قامت بالإعداد للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي «ECOSOC» بوفد يضم المؤسسة والمراكز في نيويورك خلال شهر يناير 2018.
كما شاركت المؤسسة والمراكز التي
تعمل تحت مظلتها في فرق العمل القطاعية الثمانية، وساهمت
بفاعلية في إعداد الاستراتيجيات القطاعية لاستراتيجية التنمية الوطنية، وخاصة قطاع الحماية الاجتماعية، الذي عززت المؤسسة والمراكز من خلاله فرص تواجدها فيه، عبر إدماج جميع مشاريع المؤسسة والمراكز، سواء
أكانت مشاريع توعوية، أم خدماتية، أم خاصة ببناء القدرات المؤسسية والمجتمعية.

نسخة ناجحة من «مشاريعنا»

أطلق مركز الإنماء الاجتماعي «نماء» -أحد المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي- النسخة الرابعة – من معرض «منتجات ومؤتمر المشاريع الريادية- مشاريعنا» لعام 2019، خلال الفترة 21 وحتى 25 يناير الماضي ، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ضمن الأوقات من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 10 مساء. وقد كانت نسخة ناجحة بالفعل في دعم مشاريع رواد الأعمال.
واستهدف المعرض المشاريع الإنتاجية الناشئة الصغيرة ومتناهية الصغر، لتمكينها من الوصول إلى السوق المحلي ومزاولة نشاطها التجاري في بيئة تنافسية طبيعية، لتعزيز وجودها وتأثيرها على الاقتصاد الوطني بدافع تشجيع الشباب من رواد الأعمال.

يقدّم استشارات قانونية حول المشاكل الأسرية
«أمان» يستعد لإطلاق تطبيق «شاوريني» للمرأة

يستعد مركز الحماية والتأهيل «أمان» لإصدار تطبيق إلكتروني على الهواتف الجوالة تحت اسم: «شاوريني»، خلال العام الحالي أيضاً، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وهو موجّه للمرأة فقط، ومختص بتقديم استشارات قانونية لها علاقة بالمشكلات الأسرية عن طريق الجوال؛ حيث تقوم بإرسال استشارتها، ويتم الرد عليها خلال 5 أيام عمل كحدّ أقصى. ويستهدف التطبيق تقديم استشارات قانونية بالتعاون مع جمعية المحامين القطرية. ولم يكن عام 2018 عاماً عادياً بالنسبة للنجاحات التي حققتها للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بل كان حافلاً بالإنجازات؛ حيث شكّل فترة استثنائية بالنسبة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي في تحقيق أهداف المؤسسة الرامية إلى تنمية وتمكين منظمات المجتمع المدني التي تعمل تحت مظلتها، فقد تابع الجهاز التنفيذي بالمؤسسة عمله، لضمان اتساق اختصاصات المؤسسة مع أهدافها الاستراتيجية، وتفعيل دورها في المجتمع القطري، والسعي إلى تحقيق منظمات المجتمع المدني لرؤية دولة قطر الوطنية 2030، وذلك عن طريق ترسيخ أفضل الممارسات المتعلقة بإجراءات التخطيط والتحليل والتقييم لعمل وأداء المؤسسة والمراكز المنضوية تحت مظلتها.

خطط للتوسع في الأندية النهارية لـ «كبار السن»

بالنسبة لمركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان»، فإن المركز لديه خطط للتوسع في الأندية النهارية لخدمة المسنين خلال العام الحالي؛ حيث هناك توجّه لأن يكون هناك نادٍ نهاري لخدمة كبار السن في الوكرة، إلى جانب إقامة فرعين آخرين تجري حالياً دراسة إضافتهما للخدمة، ولكن لم يتم الاستقرار حتى الآن على اختيار المناطق المناسبة للفرعين الجديدين. كذلك تنوي إدارة «إحسان» توفير فرق متخصصة في تنظيم جلسات للتعامل مع المسنين المصابين بالاكتئاب، نظراً للدور الكبير لهذه الجلسات في التخلص من الإصابة به، إضافة إلى زيادة عدد كوادر الرعاية المنزلية لتصل خلال العام الحالي إلى 30 مختصاً بدلاً من 22 فقط.;





تاريخ النشر: 2019-02-09 04:31:00

الناشر/الكاتب:

العرب القطرية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية