قطر : جريدة الراية – متحف قطر .. منارة

نظام الارشفة الالكترونية فندق

·        رسالة من قطر للعالم وارث ثقافي وحضاري للأجيال القادمة
·        صرح ثقافي وسياحي وتراثي يرسخ الهوية القطرية الأصيلة
·        المتحف يربط النشء بتراث الأجداد ويوفر مناخا للحوار مع الآخر
·        قطر تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل مع الحفاظ على الهوية

متابعة – هناء الترك ونشأت أمين وعبدالحميد غانم ومحمد حافظ وعبدالمجيد حمدي وهبة البيه :

أكد عدد من المواطنين أن افتتاح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لمتحف قطر الوطني يضيف انجازا جديدا الى سلسلة الانجازات التي حققتها قطر خلال السنوات القليلة الماضية .. مشيرين الى أن هذا الصرح الثقافي والسياحي والتراثي يمثل ترسيخا للهوية القطرية الأصيلة، كما أنه سيكون منارة ثقافية للتعريف بتاريخ قطر وماضيها التليد.
وأضاف المواطنون، في تصريحات ل الراية، ان المتحف رسالة من قطر للعالم وارث ثقافي وحضاري للأجيال القادمة، كما أنه يربط النشء بتراث الآباء والأجداد، فضلا عن مساهمته في تعريف شعوب المنطقة والعالم بالجوانب الثقافية والتراثية الحاضنة للتاريخ القطري، الى جانب أنه يوفر مناخا للانفتاح على ثقافات العالم والحوار مع الآخر.
ونوهوا بمساعي قطر للارتقاء بالمكون المعرفي والثقافي لدى أفراد المجتمع وبناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار والسير بخطى ثابتة نحو المستقبل، مع الحفاظ على الهوية والتمسك بتراث الأجداد .. مشيرين الى أن قطر، بتدشينها لهذا الصرح العظيم، تقدم للإنسانية معلما للثقافة والحوار الحضاري.
وأضافوا أن المتحف يروي قصة شعب قطر، كما يشجع على التعرف على طبيعة هذا البلد وتاريخه واقتصاده ونهضته، ويوفر كذلك فضاءً للتأمل في ما قامت به قطر وما تطمح إلى الوصول اليه .. مشيرين الى أن المتحف سيكون منارة ثقافية تساهم في تعريف ضيوف قطر بتاريخها، لا سيما جمهور مونديال كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022).

عبدالرحمن الجفيري :
منارة ثقافية لقطر والمنطقة والعالم

أكد المحامي عبدالرحمن الجفيري أن متحف قطر الوطني منارة ثقافية لقطر والمنطقة والعالم وصرح ثقافى عريق يوفر مناخا للحوار مع الآخر، منوها بالتطور التقني الكبير في المتحف والذي يعزز مكانة قطر الثقافية والمعرفية وطنيا واقليميا وعالميا.
وأشار إلى أن قطر تتجه نحو التنمية الفكرية والثقافية والمعرفية، لأنها تدرك أن تطوير الفكر والثقافة ينعكس على التطور الاقتصادي والحضاري والمعماري. وقال إن الانجازات الكبرى التي تحققت بعد عامين من الحصار هي ثمرة عمل دؤوب وجهود كبيرة للقيادة الحكيمة التي التف حولها الشعب بعزيمة واصرار على الانجاز والتقدم والعمل من أجل الحاضر والمستقبل وتعزيز الهوية الوطنية.

عبدالله المطوع :
المتحف جسر للتواصل والحوار بين الثقافات

قال عبدالله المطوع المحامي ان متحف قطر الوطني الجديد يجسد لؤلؤة متحفية جديدة تشع بأنوار الأصالة، وتشكل منصة للثقافة والفنون والتراث وتسهم في إلهام الأجيال المعاصرة بمزيد من الإبداع .. معتبرا أن المتحف بمثابة جسر للتواصل والحوار بين الثقافات، لما يحويه من مصادر تاريخية ومقتنيات أثرية نادرة.
وأضاف أن أهمية المتحف تكمن في تقديمه لمجموعة متنوعة من التجارب المتميزة التي تروي قصة قطر وشعبها وتراث الوطن الثري وثقافته الغنية من خلال صالات عرض تقدم تجربة تفاعلية تمتزج فيها الصور مع الأفلام والنصوص والمرويات والمقتنيات النادرة والنفيسة والموسيقى والعروض .. مشيرا كذلك الى ما يعرضه المتحف من آثار ومقتنيات من دول عدة.
ونوه بتأكيد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بأن قطر تبني المتاحف من أجل تنوير العالم بماضيها وحاضرها ومكانتها ولتوفير مناخ للحوار مع الذات ومع الآخرين.

الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني:
ممثلين من 55 دولة شاركوا في الافتتاح

الدوحة – الراية:
 قال الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني المحامي بالأمس كنا على موعد مع اعادة افتتاح متحف قطر الوطني الذي بُني على شكل وردة صحراء مستوحاه من البيئة القطرية، بحضور شخصيات مرموقة من 55 دولة، حيث شمل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى برعايته الكريمة حفل الافتتاح والقى كلمة أكد فيها أن «المتحف يمثل صياغة لهويتنا الثقافية العربية القطرية، ونريد عبر المتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى توفير مناخ للحوار مع الذات ومع الآخر .
واوضح ان سموه اكد ايضا اننا لا نبني المتاحف لنخزن فيها مجموعة المقتنيات الفنية، او لنعرض فيها الماضي، بل من أجل تنوير الجمهور في قطر ومقيمين وزوار، بماضينا وحاضرنا ومكاننا في العالم.
وقال الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني ان المتحف يجسد رسالة هيئة متاحف قطر التي تسعى إلى الارتقاء بالمكون المعرفي والثقافي لدى أفراد المجتمع، وبناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار في قطر، من خلال تمسكها بالماضي والسير نحو المستقبل بخطوات مدروسة ، فضلاً عن أن افتتاح متحققة قطر الوطني سيجعل من قطر إحدى عواصم الثقافة في المنطقة والعالم.
وقال:بافتتاح متحف قطر الوطني فقد تم رفع الستار مجدداً عن صرح ثقافي راقي يبحر بنا عبر تاريخ بلادنا المجيد بنهج الريادة والتخطيط السليم الذي تنتهجه قيادتنا الرشيدة لبناء مستقبل مزدهر ومشرق لدولتنا الحبيبة.

حصة السويدي : يحكي تراثنا للأجيال القادمة

قالت الإعلامية حصة السويدي: إن افتتاح متحف قطر الوطني الجديد أو كما نطلق عليه «وردة الصحراء» وما نسميه بلغة أجدادنا «قحوف الرمل» يمثل لنا فخراً بحاضرنا المُعاصر والذي سيحكي للأجيال القادمة من بعدنا قصة التراث والصمود والتحدي والنجاح.
وتابعت: لهذه المنطقة ذكريات محفورة في قلبي حيث بدأت من مسقط رأسي في منطقة الرفاع حيث المتحف القديم و كُلما مَررت من أمام المتحف أشاهد حركة البناء والتطور يوماً بعد يوم إلى يومنا هذا حتى جاءت لحظة افتتاح «وردة الصحراء» هذه التحفة المعمارية.
وأضافت: نتمنى أن نَشهد الكثير والكثير من الفعاليات الثقافية والعلمية المتنوعة والمُثمرة في هذا الصرح العظيم، على أن تظهر للعالم تاريخ قطر وتراثها وثقافتها بطريقة مبتكرة تواكب العصر وتبرز كمعلم مختلف كل الاختلاف عن المتاحف في العالم، من خلال ما يتميز به من خصوصية وفرادة في تصميمه.

سحيم العمادي : فصل جديد من إنجازات قطر

أكد سحيم حسين العمادي أن افتتاح متحف قطر الوطني فصل جديد من فصول الإنجازات التي تسطرها قطر.
وقال: إن هذا المتحف حدث ثقافي عالمي وليس شأنًا داخليًا قطريًا، فكما تقوم قطر بإنشاء بنية تحتية لمنشآت كأس العالم 2022 ليكون مونديالاً لكل العرب وإرثا عالميًا، فإن المتحف أيضا يوجه رسالة للعالم للتنوع الفكري والثقافي ويوفر مناخًا للحوار مع الآخر.
وأضاف أن صاحب السمو لخص رسالة المتحف في أن قطر لا تبني المتاحف من أجل تخزين الماضي، لكن لصيانة الهوية الوطنية القطرية وتعريف العالم بها. وأشار إلى أن هذا الصرح الذي يجسد ثروتنا الثقافية وتاريخنا العريق، إنجاز آخر يروي تاريخ الأجداد ومسيرة وطننا. وأضاف: قطر تطلع دائمًا للمستقبل وتدير إمكانياتها وقدراتها نحو تحقيق الإنجازات التي تبهر العالم وتعرفه بحضارتنا وإرث الأجداد.

أكد أنه كيان ثقافي ومعرفي منسجم مع محيطه .. د. سيف الحجري:
بانوراما تسجل تاريخ قطر على مختلف العصور

كتب – عبدالحميد غانم:
أكد الدكتور سيف علي الحجري، رئيس برنامج لكل ربيع زهرة، المفوّض الأممي للتبشير بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 أن افتتاح متحف قطر حدث تاريخي يمثل تراكماً حضارياً في ذاكرة مهمة لتقدير جهود الآباء والأجداد منذ تأسيس الدولة ليربط الماضي بالحاضر بالمستقبل أيضاً.
وقال ل  الراية : أن هذا الصرح العلمي والثقافي والاجتماعي هو إرث للأجيال القادمة ويحق لنا أن نفتخر ونعتز به لأننا نعيش عصر التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة، كما قال حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ، في كلمته بمناسبة افتتاح المتحف. وأضاف: مبنى المتحف وقيمته الهندسية والمعمارية تعتبر محاكاة للطبيعة ويضم بانورامات تاريخية تسجّل تاريخ قطر منذ ملايين السنين لذا فهو منظومة متكاملة. وقال: المتحف سيكون ملتقى العلماء والملهمين والمثقفين والمفكرين من كل أنحاء العالم وسينظم المؤتمرات والندوات الثقافية والفكرية والسياحية، وبالتالي لن يكون مجرد مبنى فقط وإنما سيكون مناخاً للحوار والتبادل الثقافي بين دول العالم، وبنية تحتية للأجيال الحالية والقادمة وبناء جسور المحبّة مع العالم والتبادل الحضاري والحوار مع الآخر.
وأوضح أن وردة الصحراء توجد مدفونة في الصحاري، وهي أكاسيد المعادن، وتنجم عن تبخر المياه وتجمّعها لتأخذ ألوان أكاسيدها المعدنية، وتكثر في جنوب قطر، مضيفاً: يأخذ تكوين وردة الصحراء عقوداً وربما قروناً، وفي النهاية، تتخذ هذا الشكل المعروف لمرتادي الصحراء، ونحن قبالة المتحف، نجد أنفسنا أمام أكبر وردة صحراء، فهي بالفعل إيقونة تتلألأ على أرض قطر، لتعلن الانحياز للطبيعة، والتصالح التام معها، وتضع عنواناً هاماً «نحن في اتصال دائم مع الطبيعة من حولنا».
ويضيف: المتحف هنا ليس مجرد مبنى، ولكنه كيان ثقافي ومعرفي وعلمي، وهو جزء لا يتجزأ من المجتمع الذي نشأ في انسجام كامل مع بيئته المحيطة، ما يجعله المكان الأنسب لحفظ التراث، والتاريخ، وشاهداً على حضارة تلك المنطقة من العالم، حضارة كانت هنا. ووجود المتحف يؤكد أنها ستظل، وخلال أروقته، يمكن استحضار الماضي بتقنيات اليوم، عبر مختلف العصور، فبزوغ شمس هذا المتحف، هو تعزيز لحضور قطر المشهود على خريطة متاحف العالم، لذا سيكون محط اهتمام الزائرين والسيّاح، ناهيك عن كونه خير ارتقاء بذائقة المواطن والمقيم، بما يُعزّز من مفهوم السياحة الداخلية، وبذلك يؤسّس لدور فاعل على صعيد إقامة الندوات والمعارض وإتاحة فرص لجولات المدارس والجامعات والباحثين، وتأسيس أقسام للدراسات والبحوث والاستكشاف بهدف الاتقاء بمفهوم المتاحف من جانب، وزيادة رصيد المتحف من جانب آخر، بما يُعزّز حب الوطن والانتماء والاعتزاز بتاريخنا.

الشيخ أحمد بن محمد آل ثاني
صرح ثقافي سيدعم نهضة قطر المعرفية

هنأ الشيخ أحمد بن محمد آل ثاني المحامي قطر، قيادةً وشعباً، على هذا الإنجاز الثقافي والحضاري الرائع والذي نفاخر به اليوم أرقى المتاحف العالمية.
وأضاف: إن المتأمل في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يُدرك بأن القيادة الرشيدة في بلدنا جعلت من الإنسان والأبعاد الحضارية والثقافية له من أهم محاور سياستها. وما إعادة افتتاح متحف قطر الوطني بهذه الحلة المتميزة إلا دليلاً إضافياً على ذلك. علاوةً على تصميمه الفريد والمتميز على شكل زهرة الصحراء، فيعكس المتحف ثراء التراث القطري والعمق الحضاري والإنساني لشعبنا على مر الأجيال ويعبّر في الآن ذاته على تمسّكنا بالماضي الزاهر وتطلعنا للمستقبل بأمل وتفاؤل.
وأوضح أن كلمة سموه لخّصت الجانب الحضاري والإنساني لهذه المنارة الثقافية الجديدة حيث يعتبر المتحف جسراً للتواصل والحوار مع مختلف الثقافات والشعوب في العالم، مؤكد أن هذا الصرح الثقافي سيدعم نهضة قطر المعرفية.

د.أمل المالكي: يعكس اهتمام قطر بالثقافة والتراث

قالت الدكتورة أمل المالكي، العميد المؤسِّس لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة: افتتاح متحف قطر الوطني يعكس اهتمام الدولة الواسع بالثقافة ورعايتها للعلوم والتراث ، واستثمار قيادتنا في تشجيع العمل على إحياء الذاكرة الوطنية وتشجيع البحوث والدراسات التي تهتم بتاريخ أمتنا.
وأشادت بخطاب صاحب السمو خلال افتتاح المتحف الوطني والذي يعتبر نبراساً نسير عليه في كافة المؤسسات بقوله: «أن المتحف الوطني إضافة كبيرة إلى المشهد الثقافي المتنامي في قطر بما في ذلك مؤسساتنا الجامعية وإعلامنا التعدّدي ومكتبتنا الوطنية التي تحتوي على مليون كتاب بمبناها المتميز الذي افتتحناه العام الماضي».
وأضافت: يوضّح الخطاب كذلك رؤية قطر المستقبلية في العديد من الأجزاء خاصة حينما قال «هدفنا هو بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية البشرية والنموذج الاقتصادي الذي نقدّمه وما يحيط به من ثراء رياضي وثقافي هو في رأينا أفضل مؤشر على النمو الصحي لأي دولة».
وتابعت: هذا المتحف تحفة فريدة من نوعها فهندسته مستمدة من البيئة القطرية وموقعه استراتيجي بامتياز، فالزائر للدولة والقادم من المطار أول ما تقع عليه عينه هو هذه التحفة المعمارية التي يقابلها من الجهة الأخرى من الكورنيش متحف الفن الإسلامي الذي يضم تحفاً ومقتنيات إسلامية نادرة، موضحة أن هذا يعد دليلاً على الاهتمام الكبير لقيادتنا بالثقافة والفنون والعلوم وبتنشئة الأجيال تنشئة صحيحة تقف على صلابة مبادئها لتتمكن من الإبحار في ثقافات العالم المحيطة بها متمسّكة بأصالتها وانتمائها لهذه الأرض الطيبة.

راشد آل سعد: درة جديدة في تاج التميز القطري

أكد المحامي راشد آل سعد عضو لجنة قبول المحامين بوزارة العدل أن افتتاح متحف قطر الوطني بتصميمه الفريد يُضاف إلى سلسلة مُنجزات قطر المتميزة في مختلف المجالات.. واصفاً المتحف بأنه درة جديدة في تاج التميز القطري.
وقال: إن افتتاح متحف قطر الوطني جاء بعد أقل من عام على افتتاح مكتبة قطر الوطنية وهما مشروعان عملاقان ويعدان منارتي إشعاع ثقافي وحضاري كبير في المنطقة والعالم.. مضيفاً أن كلا المشروعين يرتبطان بالتراث القطري المتفرّد وحاضر قطر المتميز ويدعمان مستقبلها المشرق في ظل القيادة الحكيمة.
ونوه بحرص القيادة الحكيمة على أن تكون الإنجازات الوطنية في كافة مجالات الحياة لتحقيق رفاه المواطنين وتقديم ما تستحقه قطر من تطوّر ورقي، مع الحفاظ على القيم القطرية الأصيلة.

محمد الهاجري: منارة إشعاع ثقافي وحضاري

أكد الخبير القانوني محمد ماجد الهاجري أن افتتاح متحف قطر الوطني بتصميمه الفريد يُضاف إلى سلسلة منجزات قطر المتميزة في المجالات كافة، وأن المتحف القطري دره جديدة في تاج التميز القطري والذي يساهم في الاحتفاظ بموروثها التاريخي والتراثي المتفرّد والمتميز والذي يجعل لكل ما تحقق في مسيرة النهضة الوطنية مرتبطاً بأصالة التراث القطري المتفرّد. موضحاً أن الإنجازات القطرية تتنوع بين ما هو خدمي ورياضي وثقافي وتراثي لتحسين جودة الحياة في قطر. وأوضح أن كلمة حضرة صاحب السمو خلال الافتتاح أكدت على التزام قطر ببرامج العمل المُعدة لاستضافة كأس العالم 2022، الذي هو بمثابة احتفال بالرياضة والفنون والثقافة وروح الجماعة والتضامن والوحدة التي تربط جميع محبي كرة القدم والأشخاص ذوي النوايا الحسنة من جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن قطر منذ الحصار الجائر وهي دائماً في تميّز ونجاح.وقال: القيادة الرشيدة حريصة على إضافة إنجازات جديدة وعديدة تخدم دولة قطر وشعبها العظيم لجعلها دائماً بين مصاف الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن متحف قطر الوطني جاء بعد أقل من عام على افتتاح مكتبة قطر الوطنية وهما مشروعان عملاقان وبمثابة منارتي إشعاع ثقافي وحضاري كبير في المنطقة والعالم، مضيفاً أن كلا المشروعان يرتبطان بالتراث القطري المتفرد وحاضر قطر المتميز ويدعمان مستقبلها المُشرق في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو المفدى.

تاريخ النشر: 2019-03-28 05:14:42

الناشر/الكاتب:

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية