قطر : جريدة الراية – متحف قطر يروي تاريخنا

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

الدوحة –  الراية :
 أكد عدد من المواطنين أن قطر تعيد صناعة التاريخ بافتتاح المتحف الوطني الذي سيكون منارة ثقافية تروي قصة وتاريخ شعب قطر إلى الأجيال القادمة وإلى كل شعوب العالم، كما أنه يربط النشء بتراث الآباء والأجداد، فضلا عن أنه يوفر مناخا مناسبا للانفتاح على الثقافات والحضارات المختلفة والحوار مع الآخر.
وقال المواطنون، في تصريحات ل  الراية ، إن المتحف سيكون أيقونة ثقافية وحضارية تعزز الهوية الوطنية والعربية والإسلامية، بالإضافة إلى ترسيخ القيم الثقافية والحضارية وإرث للأجيال القادمة.. منوهين بدوره في تعريف ضيوف قطر بتاريخها وماضيها، لا سيما الجماهير التي سوف تزور قطر لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022).
 
 
ناصر الدوسري:
تعزيز التنوع الثقافي
 
أكد ناصر سلمان الدوسري أن افتتاح متحف قطر الوطني يمثل مناسبة وطنية وإنجازا عظيما يضاف إلى إنجازات قطر، مشيرا إلى أن المتحف يعزز التنوع الثقافي والتاريخي.
وقال إن متحف قطر الوطني يعد إضافة جديدة للنهضة الثقافية التي تشهدها الدولة، حيث تسعى قطر من خلال متحفها الوطني إلى تنمية وعرض مقتنيات ذات مستوى عالمي في مبان معمارية من الطراز العالمي واستكشاف وحماية وتعزيز المواقع التراثية.
 
د.موزة المالكي:
أيقونة ثقافية تعزز الهُوية الوطنية
 
تقول د.موزة المالكي: نحن في قمة السعادة بافتتاح متحف قطر الوطني وهو بمثابة عيد للمثقفين القطريين وإضافة حقيقية للمشهد الثقافي القطري وهذا ما أكد عليه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في كلمته بمناسبة افتتاح المتحف، وتأكيد سموه أيضا على أن المتحف يوفر مناخا للحوار مع الآخر لرسم المستقبل وقراءة تاريخية ضمن الإنسانية عموما، وبالتالي نحن أمام أيقونة ثقافية وحضارية تعزز الهوية الوطنية والعربية.
وتضيف: المتحف منذ السبعينيات وهو منارة ثقافية لقطر وكان بالنسبة لنا وأبنائنا مكانا جميلا لتثقيف أبنائنا ثم جاءت مبادرة صاحب السمو الأمير الوالد لتطوير المتحف على هذا النحو الذي رأيناه اليوم ليصبح مكانا للثقافة والمعرفة والترفيه أيضا.
وتواصل: المتحف الوطني بالنسبة لنا ترسيخ للقيم الثقافية والحضارية وإرث للأجيال الحالية والقادمة وافتتاحه جاء في توقيت مهم للغاية خاصة أننا على بعد 3 سنوات ونصف تقريبا من انطلاق كأس العالم 2022 ليضيف للحدث العالمي بعدا ثقافيا وترفيهيا أيضا للجمهور المصاحب لمنتخبات بلادهم.
ولفتت إلى أن العمارة الهندسية للمتحف وتصميمه المتوافق مع البيئة القطرية ستجعل منه إضافة قوية لقطر وبنيتها الثقافية.
 
خالد المهندي:
معلم للثقافة والحوار الحضاري
 
أعتبر خالد عبدالله المهندي المحامي خبير مكافحة الفساد والتنمية المستدامة أن متحف قطر الوطني منارة للثقافة في منطقة الخليج بل والوطن العربي والعالم مشيرا إلى أن قطر بتدشينها لهذا الصرح الكبير إنما تقدم للإنسانية معلما للثقافة والحوار الحضاري. وقال: افتتاح متحف قطر الوطني هو لبنة جديدة تضيفها القيادة الرشيدة إلى جملة الصروح والإنجازات الضخمة التي حققها الوطن الغالي على مدار السنوات الماضية في مختلف المجالات الاقتصادية وهو ما يعزز من مكانة قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي كما أنه معلم حضاري يجسد تطلعات الإنسان القطري للمثل العليا وبحثه الدائم عن مدلولات جديدة لحياته وقيمه ومستقبله.
ولفت إلى كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في حفل الافتتاح عندما أشار سموه إلى أن المتحف يروي قصة شعبنا. كما يشجع على التعرف على طبيعة البلد وآثاره التاريخية واقتصاده ونهضته العمرانية، وغير ذلك الكثير. ويوفر فضاءً للتأمل في ما قامت به قطر، وما تطمح إلى القيام به.
وكذلك تأكيد سموه بأننا لا نبني المتاحف لنخزن فيها مجموعة المقتنيات الفنية، ولا لعرض الماضي، بل من أجل تنوير الجمهور في قطر مقيمين وزوار، بماضينا وحاضرنا ومكاننا في العالم. فالمتحف يعرض صياغتنا لماضينا وبيئتنا وتجاربنا من منظور الحاضر.
وأكد أن المتحف سوف يكون منارة ثقافية كبيرة تساهم في تعريف ضيوف قطر عن تاريخنا لاسيما جمهور مونديال كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر عام 2022
 
حسن العمادي:
حدث تاريخي يضاف لإنجازات قطر
 
أكد حسن عبد الرزاق العمادي أن افتتاح متحف قطر الوطني حدث تاريخي يضاف إلى جملة الإنجازات التي حققتها قطر في تاريخها المعاصر.. مشيرا إلى أن قطر أخذت على عاتقها أن تكون في مصاف الدول المتقدمة، مع الاحتفاظ بهويتها الثقافية العربية والإسلامية.
وأشار إلى أن المتحف يتميز بتصميم فريد وتكنولوجيا حديثة وتنوع مختلف في المحتوى يحكي أسرار التاريخ وقصص الشعوب، كما أنه يمثل إضافة للنهضة العمرانية في قطر، وذلك لحصول تصميم المتحف على العديد من الجوائز العالمية.
وأضاف: يجسد المتحف توجهات الدولة الرامية للارتقاء بالمكون المعرفي والثقافي لدى أفراد المجتمع وبناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار في البلاد من خلال احتفائها بالماضي واستشرافها للمستقبل.
 
ناصر النعيمي:
قطر تعيد صناعة التاريخ
 
قال السيد ناصر سعيد النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية إن قطر تصنع التاريخ من جديد بافتتاح متحف قطر الوطني اليوم الذي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بافتتاحه.
وأضاف: يضم المتحف الإرث التاريخي والحضاري لأجدادنا ويحكي مسيرة تطور بلادنا من خلال المقتنيات النادرة والآثار التاريخية، كما يمثل المتحف بيتا للجميع في مجال الثقافة والإبداع في مجالات التاريخ والآثار والفن فهو أكثر من مجرد مبنى ،إنه صرح حضاري ومعلم تاريخي فريد يضاف إلى الإرث الحضاري لدولة قطر.
 
 
المهندس أحمد الجولو:
أيقونة معمارية فريدة من نوعها
 
يقول المهندس أحمد الجولو، رئيس اتحاد المهندسين العرب إن مبنى المتحف أيقونة معمارية فريدة من نوعها، تجمع ما بين القديم والحديث بعد أن تم تطويره وتغيير الواجهات الخارجية، وكذلك الألوان واستخدام التكنولوجيا الحديثة مع الحفاظ على الهوية.
وتابع: افتتاح هذا المتحف أدخلنا مباشرة إلى طريق بناء الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة والثورة التكنولوجية وليس الاقتصاد القائم فقط على الماديات وهذا حدث مهمٌ للغاية لأن بناء اقتصاد قائم على المعرفة سينعكس بالإيجاب على كل شيء في البلد وهذا ما تسعى له قطر وبالتالي المتحف نقلة نوعية على طريق بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وهذا الجانب أكد عليه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، في كلمته بمناسبة افتتاح المتحف.
ويواصل: بداية من سنة 2020 وحتى 2030 سيكون التوجه أقوى وأشمل نحو الاقتصاد الرقمي والمعرفي، خاصة أن افتتاح المتحف وما تضمنه من ثورة معرفية وتكنولوجية هو ضربة البداية لبناء الاقتصاد المعرفي.
 
 
علي الخاطر:
مركز إشعاع ثقافي وحضاري متميز
 
قال السيد علي عبدالله الخاطر رئيس لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية الرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية إن افتتاح متحف قطر الوطني حدث ثقافي وحضاري بارز في مسيرة قطر، ويمثل إضافة ومساهمة كبيرة في التطور الحضاري الذي تشهده قطر في ظل القيادة الحكيمة.
وأضاف: نعبّر عن فخرنا واعتزازنا بافتتاح متحف قطر الوطني في ثوبه الجديد، حيث تحول المتحف في مبناه الجديد إلى مركز إشعاع ثقافي وحضاري متميز يضم كافة المقتنيات والآثار التي تؤرخ لمسيرة قطر ونهضتها عبر الأجيال، ويمثل هذا المشروع إرثاً حضارياً لكافة الأجيال عبر الزمن تُستلهم منه دروس وعبر التاريخ في بناء المستقبل واستكمال نهضة بلادنا».
 
د. يوسف المسلماني:
متنفس ثقافي يشجع على الإبداع
 
قال الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام، إن افتتاح متحف قطر الوطني يستكمل مسيرة التطور الحضاري الذي تشهده دولة قطر في عهد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.
وأضاف:» يُقاس تطور الأمم ومساهماتها الحضارية بما تقدمه للعالم من إرث ثقافي متميز ومن بينه المتاحف، وها هي قطر تضيف المزيد إلى رصيدها الثقافي ومساهمتها في التراث العالمي بافتتاح متحف قطر الوطني الذي يعبر عن تاريخ بلادنا ويحفظ مسيرة نهضتها لتستلهم منه الأجيال دروس وعبر التاريخ في صناعة المستقبل».
وأكد المسلماني أن متحف قطر الوطني يمتد دوره إلى التثقيف والتعليم وتشجيع الإبداعات الفنية من خلال البرامج التي يوفرها للباحثين والمتخصصين في التاريخ والفنون، وطلاب الجامعات والمدارس، وهو متنفس ثقافي واجتماعي وفني لكافة المواطنين والمقيمين.
 
عائشة الأنصاري:
الاهتمام بالتاريخ والتراث والفنون
 
قالت عائشة حسن الأنصاري رئيس قسم المجموعات التراثية بمكتبة قطر الوطنية إن المتحف الوطني إضافة مميزة للمشهد الثقافي المتنامي في قطر بما في ذلك مؤسساتنا الجامعية وإعلامنا التعددي ومكتبتنا الوطنية التي تحتوي على مليون كتاب بمبناها المتميز الذي افتتحناه العام الماضي».
وتابعت: عندما نذكر متحف قطر الوطني فكل الذكريات الجميلة تحضرنا، ذلك الشعور الفريد بالتواصل مع الزمان والمكان الذي يربطنا بأصالة وعراقة ثقافتنا وماضينا الذي ننتمي إليه. ونوّهت بتأكيد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في افتتاح المتحف، أن المتحف الوطني يروي قصة شعبنا ويشجع على التعرف على طبيعة البلد وآثاره التاريخية، واقتصاده ونهضته العمرانية ويوفر فضاء للتأمل فيما قامت به قطر وما تطمح للقيام به. وقالت: نفخر بافتتاح المتحف الوطني من جديد بهذا الصرح المعماري الرائع، وهو يعد بمثابة حدث تاريخي بالنسبة لنا كقطريين ولكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة، مشيدة بجهود الحكومة والقيادة الرشيدة على بحرصهم الدائم على المحافظة على تراثنا وهويتنا وتاريخنا العريق وعلى الاستثمار في الإنسان من أجل تحقيق رؤية قطر 2030.
وأضافت: إن وردة الصحراء هي المكان الذي يصون الهوية القطرية وستكون مثالاً حياً ومعبراً عن قصة شعبنا وتاريخنا العريق كما أنها ستحفز الجيل الجديد من أجل معرفة ماضيهم المجيد وعلى السعي من أجل بناء المستقبل كما ستعزز لديهم الاهتمام بالتاريخ والتراث والفنون.
 



تاريخ النشر: 2019-03-29 01:44:24

الناشر/الكاتب:

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية