قطر : جريدة الراية – مقررات دراسية مبتكرة بعيادة

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

تقوم جامعة قطر بطرح مقررات دراسية مبتكرة، والتي تركز على البحث العلمي الأصيل إلى جانب المحاضرات، من خلال عيادة قانون الاستثمار الدولي، وتمنح هذه العيادة فرصة فريدة من نوعها في تحليل قانون التجارة والاستثمار والفقه القانوني، من خلال الدمج بين نمطي التعليم النظري والتطبيقي، حيث يعمل بها طلبة أكفاء ضمن مجموعات صغيرة وتحت إشراف أساتذة ومرشدين على قضايا قانونية حية وذات صلة بقانون التجارة والاستثمار الدولي وذلك مع عملاء «من الواقع» يطلق عليهم في لغة العيادة «الجهة المنتفعة».

وفي هذا الإطار، يتم تنظيم ورش عمل بقيادة أخصائيين حول مواضيع تتعلّق بالمشاريع التي يعمل عليها الطلبة بالإضافة إلى دورات تدريبية لتحسين مهاراتهم في ميادين البحث والكتابة والتحليل القانوني. وفي نهاية الفصل الدراسي، يقدّم الطلبة مذكرات قانونية وعروض وملصقات تقديمية.

ويشارك خلال هذا الفصل الدراسي، ربيع 2019، ست طالبات من جامعة قطر في هذه العيادة، حيث يقمن بصياغة مقترح لتحسين المساهمات المحددة وطنياً وذلك وفقاً لاتفاقية باريس لتغير المناخ. وتعقد هذه العيادة بالتعاون مع معهد الدراسات العليا في جنيف، وجامعة جورجتاون في واشنطن والدوحة، وبمنحة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي.

وعلمت  الراية  أن طلبة مقرر القانون البيئي قد أكملوا تقريراً تحليلياً فنياً عن الالتزامات التي يطلبها اتفاق باريس حول التغير المناخي، وسيتم تقديم هذا التقرير إلى، مكتب وكيل الوزارة المساعد لشؤون التغير المناخي كونها الجهة المستفيدة من هذه الدراسة.

والهدف تدريب وتعزيز الجيل القادم من المحامين في القانون التجاري والاستثمار من خلال توفير المعلومات والدعم حول المفاوضات والامتثال والتقاضي، والسعي لجعل منظمة التجارة العالمية والتجارة التفضيلية ومعاهدات الاستثمار الثنائية تعمل لصالح الجميع من خلال العيادات القانونية المجانية، التي تجمع بين الطلبة والمهنيين القانونيين ذوي الخبرة والمسؤولين الحكوميين ، خاصة في البلدان النامية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجتمع المدني لبناء القدرة القانونية المستديمة.

ويشرف على هذا المشروع ثلاثة أساتذة من كلية القانون بجامعة قطر وهم الدكتور طلال عبدالله العمادي، مدير دار نشر جامعة قطر وأستاذ قانون النفط والغاز، والدكتور فرانسيس بوتشواي، أستاذ قانون كرسي السيد وليم بلير لدعم أبحاث الوسائل البديلة لتسوية المنازعات، والدكتور رافاييل براون، أستاذ في عيادات القانون.

يُذكر أن جامعة قطر تعدت مرحلة ما يسمى بتطوير ثقافة البحث العلمي وتسعى لأن تكون جامعة قطر، جامعة وطنية بحثية بدلاً من جامعة تدريس فقط، ولدى الجامعة أعضاء هيئة تدريس نشطين في مجال البحث العلمي.

 



تاريخ النشر: 2019-03-02 01:25:44

الناشر/الكاتب:

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية