لبنان: التعاون الثنائي قيمة مضافة لمنظومة العدالة في لبنان

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

أكّد وزير العدل القاضي ألبرت سرحان أنّ “العلاقات التاريخية القائمة بين لبنان وفرنسا على كافة الصعد وخصوصاً على صعيد التعاون في مجال القضاء والحقوق تشكل قيمة مضافة لمنظومة العدالة في لبنان ما يسهم في توثيق هذه العلاقات مع أهل القانون في فرنسا”.
 
كلام سرحان جاء أمام وفد حقوقي فرنسي زاره اليوم في مكتبه بالوزارة في زيارة تعارف تسبق التحضيرات لتوقيع اتّفاق تعاون مشترك بين نقابة محامي بيروت ونقابة محامي مونبيليه والذي يتضمّن مشروعين أساسيين: حلقة تدريبية في القانون الجنائي المقارن بعد القوانين التي صدرت أخيراً في فرنسا واتفاق توأمة سيعلن عنه في أيلول من العام 2020 بالتزامن مع “مئوية لبنان الكبير”. 
 
وقال سرحان: “منذ بضعة أشهر حضرت توقيع اتفاق بين نقابتي المحامين في بيروت وليون ما يشكل قيمة مضافة تضاعف الروابط مع أهل القانون في فرنسا خصوصاً أنّ التطور التشريعي المستمر في فرنسا مهم جداً بالنسبة إلينا في وزارة العدل في إطار تطوير ضرورات تكيف تشريعاتنا التي تستمد جذورها من القانون الفرنسي العريق، خصوصاً أنّ أجيالنا الشابة والمخضرمة من الحقوقيين تحتاج دائما لخبرة علم القانون الفرنسي”.
 
وأضاف: “نحن نحيي جهود نقابة المحامين في لبنان لإنفتاحها على النقابات الحقوقية الفرنسية.إن وزارة العدل تعمل بمثابرة على تطوير نظامنا القضائي الجنائي ونظام السجون الذي تفاقم بفعل ارتدادات أزمة النازحين السوريين”.
 
وتابع إنّ “قطاع العدالة في لبنلن يحتاح كثيرا للمساعدة الدولية لتلبية حاجات الوصول الى العدالة بالنسبة الى اللبنانيين والى المقيمين الأجانب على أرضه، علماً بأنّ كل دعم من هذا النوع هو استجابة غير مباشرة للجهود الأوروبية في محاربة التطرف والإرهاب”. 
 
وختم سرحان بتوجيه التعازي الحارة، من خلال الوفد الفرنسي، إلى الفرنسيين لوفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك “صديق لبنان”.
 



تاريخ النشر: 2019-09-30 13:47:33

الناشر/الكاتب:

لبنان ٢٤ – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية