منتدى سامي المنيس: اهتمام الحكومة بـ«البورصة».. مؤسف

نظام الارشفة الالكترونية

فهاد الفحيمان

انتقد المحامي أمام المحكمة الدستورية والتمييز د. بدر الملا اهتمام الحكومة بهيئة سوق المال (البورصة)، وقال انه «لا يتسق مع غاية تحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي».
وقال الملا في ندوة نظمها منتدى سامي المنيس الثقافي بعنوان «هيئة الأسواق والاقتصاد الكويتي» أول من أمس في العديلية، ان «عدم الاهتمام الحكومي بالبورصة امر مؤسف، بالرغم من أنها مرآة الاقتصاد في جميع الدول، فكلما انتعشت اسواق المال انعكس ذلك ايجابا على الاقتصاد».
وأضاف ان عملية الاستشارات التي طرحت لتقييم الأصول «لم تكن دقيقة، فمن غير المعقول ان يأتي المستثمر الى سوق لا يزيد التداول فيها عن 8 ملايين دينار، بينما تداول يوم واحد في الفيسبوك يعادل تداول سنتين في سوقنا المحلية، وهذا ما يجعل المستثمر الاجنبي لا يفكر في الاستثمار عندنا».
وطالب الملا بـ«تناغم بين جميع الجهات الرقابية حتى يصبح لدينا سوق أوراق مالية منتعشة، كي لا تصاب السوق بالشلل».
وقال ان هيئة اسواق المال «يجب ان تكون شريكا في سوق نظامية تشجع المستثمر على دخول السوق المحلية، لا كما هو حادث في القانون الحالي الذي كان يتعامل مع المستثمرين كما تتعامل الشرطة مع الحرامي».
واعتبر ان المشرع مطالب اليوم بسن قوانين تسهم في تعديل قانون المناقصات، لكي تصبح لدينا قيمة مضافة، لاسيما ان الفترة الاخيرة شهدت انسحاب نحو 50 شركة من السوق، في حين ادرجت 4 شركات فقط في الفترة ذاتها، ما يبين عزوفا كبيرا عن التعامل مع البورصة، ولابد من تنظيم قانون اسواق المال.

المصدر من القبس

نظام الارشفة الالكترونية