موريتانيا : رايتس ووتش: موريتانيا حققت في قضايا عبودية لكنها لم تدن أحدا

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

الأخبار (نواكشوط) – قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن موريتانيا حققت خلال العام 2019 في أربع قضايا عبودية، كما حاكمت متاجرا مزعوما، لكن لم تدن أحدا، لافتة إلى وجود تسع قضايا استئناف عالقة في محكمة مكافحة العبودية.
 
وشددت المنظمة الحقوقية على أنه “لم يتم القضاء على العبودية رغم القوانين العديدة التي تحظرها، والمحاكم الخاصة لمقاضاة الذين يعرّضون الناس للعبودية”.
 
واتهمت المنظمة في تقريرها السنوي الذي صدر اليوم موريتانيا بالتمييز ضد المرأة في القوانين “المتعلقة بالطلاق وحضانة الطفل والميراث”.
 
كما ذكرت بأن قوانينها تفرض عقوبة الإعدام على مجموعة من الجرائم، بما في ذلك، في ظل ظروف معينة، الزندقة، والزنا، والمثلية الجنسية. لا يزال العمل بالوقف الفعلي ساري المفعول على عقوبة الإعدام والعقوبات البدنية المستوحاة من الشريعة الإسلامية والموجودة في القانون الجنائي. حسب نص التقرير.
 
وتحدثت المنظمة عن احتجاز قادة مؤيدين للمعارضة دون تُهم، وعن اعتقال العشرات من نشطاء المعارضة، وذلك عقب فوز محمد ولد الغزواني وزير الدفاع السابق في الانتخابات الرئاسية خلفا لمحمد ولد عبد العزيز الذي شغل المنصب لولايتين. ولد عبد العزيز، معتبرة أن هذه الاعتقالات كانت “محاولة لسحق الاحتجاجات ضد فوز الغزواني، المدعوم من عبد العزيز، في الدورة الأولى”.
 
كما ذكرت المنظمة بقطع السلطات “خدمة الإنترنت عبر الهاتف الخلوي وعبر الخطوط الأرضية لمدة عشرة أيام في اليوم التالي للانتخابات”، وكذا استخدامها “قوانين تُجرم التشهير، ونشر “معلومات كاذبة”، والزندقة لمحاكمة وسجن المدافعين الحقوقيين، والنشطاء، والمدوّنين، والمعارضين السياسيين”.
 
ـــــــــ
– لقراءة نص التقرير اضغطوا هنا أو زوروا ركن وثائق
 



تاريخ النشر: 2020-01-15 15:33:02

الناشر/الكاتب: Neda

تفاصيل الخبر من المصدر : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

نظام الارشفة الالكترونية