موريتانيا : مواطن: حاكم توجنين يمنعني استغلال أرضي رغم أحكام القضاء (فيديو)

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

الأخبار (نواكشوط) ـ شكا المواطن امتالي ولد بابو من حاكم مقاطعة توجنين في ولاية نواكشوط الشمالية، حيث يتهمه بمنعه عبر القوة العمومية من استغلال أرضه رغم استنفاده كافة مراحل التقاضي التي أثبتت صحة مليكته للأرض.
 
واتهم ولد بابو في حديث لوكالة الأخبار حاكم المقاطعة وحكاما آخرين خدموا قبله بتسخير القوة العمومية لمساندة خصمه الذي ظل يجهله، مشيرا إلى أنه اكتشف لاحقا أنه في مواجهة مع رجل الأعمال ورئيس غرفة التجارة أحمد باب ولد اعلي، بحسب تعبيره.
 
وقال ولد بابو إنه اشترى الأرض منذ عام 2005 بعد تأكيد السلطات الإدارية صحة وثائقها، قبل أن يفاجأ بالمنع من استغلالها وهدم أي بناء يقيمه فيها طيلة خمسة عاما الماضية.
 
ويضيف ولد بابو أنه دخل في مسار قاده لمكاتب الحاكم والوالي، ليؤكدوا صحة امتلاكه للأرض، مشيرا إلى أن الحاكم أحال ملف الأرض إلى وزير الإسكان في عام 2010 وهو حينها الوزير الأول الحالي إسماعيل ولد الشيخ سيديا وقد أكد صحة امتلاك ولد بابو للأرض.
 
وقال المتحدث إنه فوجئ أيضا بشكوى ضده لدى المحكمة ليدخل في مسار قضائي قاده إلى جميع مراحل التقاضي ليحصل في النهاية على إثبات ملكيته للأرض ويصدر لصالحه أمر بالتنفيذ.
 
وبينما اعتبرت المحكمة الابتدائية أن القضية لا تدخل في اختصاصها حيث يتهمه المدعي باحتلال شارع عمومي أمام أرضه، أثبتت كل من محكمة الاستئناف والمحكمة العليا صحة امتلاك ولد بابو للأرض.
 
وقال ولد بابو إنه ورغم صدور الأحكام القضائية النهائية فقد دعاه الحاكم لعدم استغلال الأرض، متسائلا عن دوافع الحاكم لرفض تنفيذ هذه الأحكام القضائية وما إذا كان بعض المتقاضين فوق القانون.
 



تاريخ النشر: 2020-02-10 17:28:40

الناشر/الكاتب: aboubacar380

تفاصيل الخبر من المصدر : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

نظام الارشفة الالكترونية