105 قتلى في 3 أشهر – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية

فندق



محمد إبراهيم |

قرعت الإحصاءات الرسمية ناقوس الخطر إزاء تضاعف أعداد ضحايا الحوادث المرورية في البلاد، وارتفعت الخسائر البشرية والمالية الناجمة عن حرب الشوارع مع بداية العام الحالي 2018، بصورة تقتضي التوقف إزاءها، ووضع الحلول اللازمة لها.
هذا ما كشفه مصدر أمني مطلع لـ القبس، مؤكدًا أن إحصائية قسم المعلومات والإحصاء في الإدارة العامة للمرور كشفت عن وفاة 105 مواطنين ومقيمين منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية مارس الماضي.
وشدد المصدر على أهمية الالتزام بالقواعد والقوانين المرورية للحد من وقوع الحوادث المرورية وتأميناً لسلامة الطريق وقائدي المركبات، وحفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم، داعياً الجميع إلى ضرورة التعاون من أجل وقف نزف الدماء على الطرق والحد من عواقب الحوادث المرورية الإنسانية والاجتماعية، لافتاً إلى أن 45 مواطناً ومقيماً لقوا مصرعهم خلال شهر يناير فقط من العام الحالي، بينما لقي 25 آخرين مصرعهم خلال فبراير الماضي، و35 خلال مارس الماضي، مما يعد مؤشراً خطراً يجب الحذر من مسبباته والابتعاد عنها.

قواعد المرور
وأوضح أن الالتزام بقواعد المرور وآدابه والسرعة المقررة على الطريق، وعدم التجاوز إلا بعد التأكد من خلو الطريق وإعطاء الإشارة بذلك، كذلك العمل بمدلول الخطوط الأرضية والعلامات المرورية واللوحات الإرشادية، يحد من وقوع الحوادث المرورية التي يذهب ضحيتها العديد من الأبرياء، مشيراً إلى أنه كان هناك واقع مؤلم يومياً لوجود قتيل «ونصف القتيل» يومياً، وهذا ما أكدته إحصائية الـ90 يوماً الماضية، ناهيك عما يتم علاجه في المستشفيات، وقد تكون الحوادث المرورية سبباً في وفاتهم أثناء العلاج.

نشر الوعي
وبين أن الإدارة العامة للمرور مستمرة في حملاتها الإعلامية والتوعوية بهدف نشر الوعي المروري بين أفراد المجتمع وقائدي المركبات للمحافظة على سلامتهم وسلامة مرافقيهم، مؤكداً أن الالتزام بقوانين المرور وآدابه يعني السلامة على الطريق للجميع.
وناشد مستخدمي الطريق الالتزام بقواعد المرور والانتباه عند استخدامهم الطريق، مؤكداً ضرورة التأكد من سلامة المركبة قبل استخدامها حفاظاً على سلامة قائدي المركبات وسلامة الآخرين من حولهم.
وشدد على أن من أهم الأهداف للاستراتيجية الأمنية لوزارة الداخلية القيام بنشر الوعي المروري بهدف المساهمة في الحد من الحوادث المرورية ونتائجها البشرية والمادية من خلال كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مبيناً أن الفعاليات المرورية التي تقيمها وزارة الداخلية بشكل دوري تهدف إلى تذكير مستخدمي الطريق وحثهم على التطبيق الصحيح لأنظمة المرور وقواعده وآدابه لما يشكله عدم الالتزام بهذه القواعد من خطورة على حياة وسلامة جميع مستخدمي الطريق.




تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية