الكويت : جدعان يحق للخريجين معرفة أسباب عدم قبولهم


عبدالكريم أحمد

قال المحامي محمد جدعان إن القانون رقم 12 لسنة 2020 بشأن حق الاطلاع على المعلومات جاء تعزيزا لمبدأ الشفافية، مشيرا إلى أنه مكسب حقيقي لفئات كثيرة في المجتمع.

وأوضح جدعان أن هذا القانون يتيح للشخص حق الاطلاع على المعلومات والقرارات الإدارية ذات الصلة بحقوقه، والحصول على الوثائق العامة التي تحوزها الجهات الرسمية.

ولفت إلى أن القانون دعا كل جهة إلى تنظيم وتصنيف وفهرسة المعلومات والوثائق التي تتوافر لديها حسب الأصول المهنية والفنية، وتحديد ما يجب اعتباره منها سريا ومحميا بالقانون.

وأشار جدعان إلى أنه تم إعداد نموذج خصيصا لهذا الغرض يتم تقديمه إلى موظف الجهة الحكومية مقابل رسوم رمزية، مشيرا إلى أن القانون اشترط ألا يتعارض ذلك مع التشريعات النافذة.

وبين أن القانون ألزم الجهات الحكومية بتعيين موظف للنظر في طلبات الحصول على المعلومات ومنحه صلاحيات البحث والوصول إلى المعلومة المطلوبة وتقديمها لمن يطلبها.

وأضاف جدعان أن الموظف مطالب وفق القانون بإعطاء مقدم الطلب إشعارا يوضح فيه رقم طلبه وتاريخ تقديمه ونوع المعاملة المطلوبة، على أن يذكر فيه المدة اللازمة للرد عليه.

وذكر أن الرد على الطلب يكون خلال 10 أيام عمل، ويجوز تمديد هذه المدة إذا استلزم عددا كبيرا من المعلومات أو استشارة جهة أخرى، على ألا يزيد مجموع المدد عن 3 أشهر.

وأكمل أن الموظف مطالب عند الموافقة على الطلب بتمكين الشخص من الاطلاع على المعلومات الخاصة به وتسليمه صورا من الوثائق المرتبطة بها في حالة طلبها بعد سداد الرسم.

وزاد جدعان أن القانون ألزم الموظف المختص بإخطار الطالب كتابة برفض طلبه مع بيان أسباب الرفض، كما ضمن أحقية مقدم الطلب بالتظلم ويكون رفض التظلم بكتاب مبينا أسبابه.

وأفاد بأن هذا القانون يعاقب كل من يخالفه بعقوبات مغلظة تصل إلى الحبس مدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تجاوز 3 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبين أن هذه العقوبات تطبق على كل موظف امتنع عن تقديم المعلومات أو أعطى معلومة غير صحيحة، ومن يتلف عمدا الوثائق أو المستندات الخاصة بالمعلومات أو من يخل بسريتها.

وتحدث جدعان عن معلومات حظر القانون تزويدها وهي الأمنية والعسكرية، أو التي يتقرر سريتها بقانون أو قرار قضائي أو حكومي، أو التي تهدد الاقتصاد أو البيئة أو الصحة في الدولة.

وأضاف «كما تحظر المعلومات التي تضعف مصلحة تجارية ما، أو التي تتعلق بالحياة الخاصة لشخص أو خصوصياته الطبية والمصرفية أو ما يشكل خطرا على حياته وسلامته».



المحامي

تاريخ النشر: 2022-07-04 03:00:00

تفاصيل الخبر من المصدر : جريدة الانباء الكويتية

الكويت : الجنح تبرئ مغردا من تهمة المساس بكرامة آخرين


قضت محكمة الجنح ببراءة أحد المغردين من تهمة المساس بكرامة آخرين، وذلك بعد دفاع ومرافعة المحامي حسين العصفور بانتفاء أركان الجريمة وبطلان إذن النيابة.

وكانت واقعة إلقاء القبض على المغرد في شهر رمضان.



المحامي

تاريخ النشر: 2022-07-03 03:00:00

تفاصيل الخبر من المصدر : جريدة الانباء الكويتية

الاردن: حوارية تناقش طرق التعامل مع مدمني المخدرات وأساليب التوعية | اخبار الاردن



عمون – ناقشت جلسة حوارية أقيمت مساء اليوم السبت، في مقر هيئة شباب كلنا الأردن، الذراع الشبابية لصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، طرق التعامل مع مدمني المخدرات واستخدام استراتيجية الدعم والعلاج كبديل عن العقوبات.

وتحدث خلال الجلسة التي نظمها مركز سواعد التغيير لتمكين المجتمع ومؤسسة طموحات لتنمية القدرات بالتشارك مع الهيئة، مدير التحالف الوطني لمكافحة المخدرات اللواء المتقاعد طايل المجالي عن واقع المخدرات وسبل المكافحة وطرق الوقاية وتوفير الدعم والعلاج.

وقال المجالي: إن القوانين وحدها أحيانا لا تقدم الردع المنشود لدى فئة متعاطي المخدرات وانه يجب إعادة النظر بالتشريعات بحيث تقوم على تسجل قيد مؤقت بحق المتعاطي لأول مرة، يستمر لمدة زمنية محددة، ويزال بعد ذلك شريطة تلقي المدمن للعلاج اللازم.

وأضاف أن المخدرات أصبحت مشكلة حقيقية تواجه المجتمع لا سيما بعد انتشارها في جميع دول العالم وزيادة عدد المتعاطين والوفيات بالجرعات الزائدة، وارتباطها بارتفاع نسبة الجريمة، مشددا على ضرورة زيادة برامج التوعية والتثقيف من قبل كافة الجهات الصحية والعاملة مع الشباب ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد عضو اللجنة الصحية في مجلس النواب النائب الدكتور محمد الخلايلة أن المجلس أخذ بعين الاعتبار عند إقرار قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، عدم تسجيل فعل التعاطي للمرة الأولى كسابقة جرمية أو قيد، ولكن لا يمنع إنزال العقوبة على هذا الفعل، بحيث يعاقب الفاعل بالحبس ولا يفلت من العقاب. وبين الخلايلة أن هناك دورا مهما للأسرة في حماية أبنائها من السلوك المنحرف، عن طريق الإرشاد والتوجيه والرقابة.

من جانبه، استعرض أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور استراتيجية الوزارة فيما يتعلق بالتوعية من آفة المخدرات وخلق مساحات آمنة للشباب للاستفادة من البرامج التي تشغل أوقات فراغهم وتعمل على تمكينهم في مجالات عديدة.

وقال إن وزارة الشباب قامت بالعديد من البرامج التي توضح خطورة المخدرات على الأفراد والمجتمعات وعملت على تمكين مجموعة من الشباب في المراكز الشبابية بجميع محافظات المملكة ليكونوا أصدقاء لإدارة مكافحة المخدرات.

وقال مدير سواعد التغيير عبد الله حناتلة، إن الدراسات العلمية تؤكد أن العلاج النفسي والصحي أكثر نفعاً للمتعاطي ويساعد في تعديل سلوكه، ويجب التعامل معه كمريض يحتاج إلى العلاج والرعاية.

وأشار مدير عام هيئة شباب كلنا الأردن المحامي عبد الرحيم الزواهرة إلى أن الهيئة تدعم الأنشطة والبرامج التي تستهدف قضايا الشباب وتحد من المعيقات التي تواجههم تحقيقا لأهدافها الرامية الى تمكينهم وتأهيلهم وحمايتهم.

وفي ختام الجلسة دار حوار موسع بين الشباب المشاركين والمتحدثين تضمن عدداً من التوصيات أبرزها استحداث أقسام خاصة داخل المستشفيات لعلاج المدمنين وإجراء دراسات تشخص وضع المخدرات في المملكة وتفعيل دور وسائل الإعلام فيما يتعلق بالتوعية من المخدرات.



المحامي

تاريخ النشر: 2022-07-03 00:00:16

الناشر/الكاتب:

اخبار الاردن | وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

لبنان: لجنة القضايا العربية في نقابة محامي طرابلس زارت مخيم نهر البارد




 زار وفد من لجنة القضايا العربية في نقابة المحامين في طرابلس برئاسة مقرر اللجنة المحامي عبدالناصر المصري، مخيم نهر البارد، وكانت أولى المحطات مقر اللجنة الشعبية، وكان في الاستقبال رئيس وأعضاء اللجنة وممثلي الفصائل الفلسطينية.

 
وألقى أمين سر اللجان الشعبية في الشمال أبو ماهر غنومي كلمة لفت فيها الى أنه “منذ عام 2007 ونحن نعاني من بطء في اعادة اعمار مخيم نهر البارد ومن مشكلة شح المياه وملوحتها وتراجع خدمات الانروا سنويا في ظل حرمان الفلسطيني من حقوقه المدنية والاجتماعية ومن العمل في المهن الحرة، لذلك نتمنى ان تكون معاملة الفلسطيني المتواجد في لبنان بشكل افضل من معاملة الاجنبي”.
 
المصري
بدوره أكد المصري “تمسك أحرار العرب بتحرير كامل التراب الفلسطيني وعودة اللاجئين الى أرضهم وقراهم وبلداتهم التي اخرجوا منها منذ 74 عاما بسبب الاحتلال الصهيوني، ونرفض كل حديث عن تهجير الفلسطينيين من لبنان او توطينهم فيه لأن الموقف الوطني والقومي الشجاع يكون بمساعدة الشعب الفلسطيني بالعودة الى ارضه”.

المحامي

تاريخ النشر: 2022-07-02 07:10:00

الناشر/الكاتب:

لبنان ٢٤ – تفاصيل الخبر من المصدر

الكويت : الاستئناف برأت 4 أشخاص من تهمة حيازة حشيش


عبدالكريم أحمد

أيدت محكمة الاستئناف حكم محكمة أول درجة القاضي ببراءة أربعة أشخاص من حيازة مادة الحشيش المخدرة ومادة الشبو المؤثرة عقليا بقصد التعاطي، وببراءة أحدهم من حيازة طلقات نارية دون ترخيص وقيادة مركبة تحت تأثير تعاطي المادة المؤثرة عقليا.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن الأوراق خلت مما يجيز لرجال الأمن استيقاف وتفتيش وضبط المتهمين بلا إذن، مضيفة أن مجرد وجودهم في المركبة ونزول أحدهم حال قدوم الدورية لا يعني أنهم وضعوا أنفسهم موضع الريب والظنون الذي يبرر استيقافهم.

وشددت المحكمة على أن مجرد مشاهدة الدورية ومحاولة الفرار منها لا يدل على وجود دلائل قوية وجادة تشير لارتكابه جريمة، لافتة إلى أن الطبيعة البشرية تختلف من شخص إلى آخر، فهناك من يرتبك لمجرد رؤية دورية الشرطة وآخر لا ينتابه ذلك الشعور.

وأضافت أن إجراء استيقاف المتهمين والقبض عليهم قد وقع باطلا لانتفاء مبرراته، ويتعين معهما استبعاد الدليل المستمد من شهادتي ضابطي الواقعة، كما يتعين عدم الاعتداد بالدليل المستمد من تقارير الأدلة الجنائية بالعثور على آثار المادتين في عيناتهم.

وأفاد وكيل المتهم الثالث المحامي محمد الشبيلي بأن ما أتاه موكله وبقية المتهمين لا يبرر لضابطي الواقعة محاولة ضبطهم، مشيرا إلى أنه تم استيقافهم دون أن يكون هناك مبرر لذلك، حيث إنهم لم يرتكبوا ثمة فعل يشير إلى وقوع جريمة سواء جناية أو جنحة.

وأكد الشبيلي بطلان اعتراف موكله بالتعاطي لبطلان إجراءات الضبط والتفتيش بسبب انقطاع الصلة وعدم مرور مدة زمنية كافية بين وقت الإجراء الباطل ووقت صدور الاعتراف الذي جاء أيضا متناقضا عما قرره ضابطا الواقعة في شهادتيهما.



المحامي

تاريخ النشر: 2022-06-30 03:00:00

تفاصيل الخبر من المصدر : جريدة الانباء الكويتية

البحرين: وزير العدل يستقبل رئيس جمعية المحامين


المنامة في 29 يونيو / بنا / استقبل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف سعادة السيد نواف بن محمد المعاودة، رئيس جمعية المحامين البحرينية المحامي حسن أحمد بديوي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية. 


وقدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المحامين تهانيهم وتبريكاتهم لسعادته على الثقة الملكية السامية بتعيينه وزيرًا للعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. 


وأكد وزير العدل حرص الوزارة الدائم على تعزيز التواصل واللقاءات مع السادة المحامين، انطلاقًا من التعاون المشترك في كل ما من شأنه دعم مهنة المحاماة وتيسير عمل المحامي. 


وأشاد المعاودة بدور المحامين في تحقيق رسالة العدالة، وما يقدمونه من رؤى وأفكار في مجال التطوير العدلي. 


حضر اللقاء وكيل الوزارة للعدل والشؤون الإسلامية القاضي عيسى سامي المناعي، ومستشار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف المستشار الدكتور محمد أحمد مجبل، والمستشارة القانونية بالوزارة الشيخة الدكتورة نورة بنت خليفة آل خليفة.

أ.ا.ش/م.ا.ب

بنا 0828 جمت 29/06/2022




المحامي

تاريخ النشر: 2022-06-29 14:33:00

الناشر/الكاتب: [email protected]

وكالة أنباء البحرين – تفاصيل الخبر من المصدر