اليمن: أنباء عدن-إخباري مستقل | رئيس مجلس القضاء الأعلى يعزّي في وفاة رجل القانون شيخ طارق المحامي



جرى في الساعة الحادية عشر والنصف من مساء اليوم الأحد إيقاف محطة بترومسيلة بالكامل بعد نفاد وقود النفط الخام.
 
ونشر إعلام كهرباء عدن توضيحا فيما يلي نصه :
 
في
المزيد …

المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-05 07:52:14

الناشر/الكاتب:

أنباء عدن-إخباري مستقل :: أنباء عدن-مواقع اخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

اليمن: عضو مجلس القيادة الدكتور عبدالله العليمي يقدم واجب العزاء بوفاة المحامي شيخ طارق


عدن – سبأنت
شارك عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اليوم، في مراسم تشييع الخبير القانوني الكبير المحامي شيخ طارق محمد عبدالله، الذي وافاه الاجل في احد مستشفيات دولة الامارات العربية المتحدة بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال القانون.

واشاد الدكتور العليمي، بمناقب الفقيد الوطنية التي جسدها خلال مشوار حياته في مجال الدفاع عن القانون وحماية الدستور واصلاح ذات البين ودفاعه عن الحقوق والحريات والتي اكسبته حب واحترام الجميع..مشيراً الى جهوده الكبيرة التي ساهم من خلالها في صقل الكثير من مهارات الشباب في مجال المحاماة والقانون..موكداً ان رحيله تشكل خسارة كبيرة على الوطن.

وقدم الدكتور عبدالله العليمي نيابة عن مجلس القيادة الرئاسي واجب العزاء..معبراً عن خالص التعازي وصادق المواساة لنجل الفقيد خالد شيخ طارق محمد واخوانه بهذا المصاب الاليم..مبتهلاً للمولى العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته، وان يسكنه فسيح جناته، ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.


المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-04 14:30:12

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

اليمن: رئيس الوزراء يعزي في وفاة رجل القانون المحامي شيخ طارق


عدن – سبأنت:
بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، برقية عزاء ومواساة، بوفاة رجل القانون المرجعي المحامي شيخ طارق محمد عبدالله، الذي وافاه الاجل بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل في خدمة القانون وإصلاح ذات البين، وإعلاء قيم العدالة والسلام.

وأشاد الدكتور معين عبدالملك، في برقية وجهها الى نجل الفقيد المحامي خالد شيخ ، وإخوانه وجميع افراد اسرته، بمناقب الفقيد ومسيرته الحافلة بالعمل المخلص والصادق من اجل سيادة القانون، وما عرف به من مواقف مسؤولة في الدفاع عن الحقوق والحريات، إضافة الى ادواره الاجتماعية البارزة.. منوها بمواقفه في الانحياز الى جانب المظلومين، وسعيه الدائم من اجل تحقيق العدالة والدفاع عن سيادة القانون.

واعرب رئيس الوزراء، عن بالغ الحزن وعظيم المواساة لأسرة وأقارب الفقيد ومحبيه ورفاقه بهذا المصاب الأليم.. داعيا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-04 15:00:59

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

اليمن: رئيس مجلس الشورى يعزي في وفاة المحامي شيخ طارق محمد عبدالله


عدن ـ سبأنت :
بعث رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، برقية عزاء ومواساة إلى المحامي خالد شيخ طارق محمد، وإخوته عزاهم خلالها بوفاة والدهم المحامي شيخ طارق محمد عبدالله، بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني، والدفاع عن القانون، وحماية الدستور.

وقال الدكتور بن دغر في برقيته، عرف عن المحامي الكبير شيخ طارق أنه كان مدافعًا عن الحقوق والحريات، من أسرة عريقة، ناشطًا سياسيًا، وشخصية اجتماعية مرموقة في عدن وفي كل انحاء اليمن، محاميًا بارعًا في الدفاع المظلومين، ومستشارًا للعديد من المؤسسات المحلية والدولية، ويحسب له دائمًا أنه كان صاحب رأي أمام أهل السلطة.

وعبر الدكتور بن دغر، عن أصدق التعازي والمواساة لأسرة وأقارب الفقيد ومحبيه، بهذا المصاب الأليم.. سائلاً الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.


المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-04 00:32:47

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

اليمن: رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي في وفاة رجل القانون البارز شيخ طارق المحامي


عدن – سبأنت:
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية عزاء ومواساة الى خالد شيخ طارق، وعائلته، في وفاة والده رجل القانون المرجعي شيخ طارق محمد عبدالله (المحامي) الذي وافاه الاجل السبت بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة القانون، واصلاح ذات البين، واعلاء قيم السلام، والتسامح، و الحكمة.

واعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باسمه واعضاء المجلس، عن بالغ حزنه برحيل الفقيد الكبير قائلا انه كان رائدا وازنا من ذلك الرعيل المخلص لحركة التغيير، وسيادة القانون، والادارة الرشيدة.

واشاد الرئيس بمناقب الفقيد ومسيرته الثرية بالحكمة، والمواقف المسؤولة، و الصادقة، وشخصيته المحمودة بالنزاهة، والانفتاح على كافة الافكار، والرؤى، سائلا الله ان يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة، وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.


المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-04 00:03:02

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

فلسطين: الأسير صلاح الحموري يرفض التوقيع على قرار الاحتلال بإبعاه إلى فرنسا


الوطن – رفض الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري الذي يحمل الجنسية الفرنسية، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإبعاده إلى فرنسا بدل الإفراج عنه، وفق ما كشفته عائلته اليوم الجمعة.

وبحسب أحد أقرباء صلاح، مدير مركز للحقوق الاقتصادية والاجتماعية زياد الحموري، الذي تحدث لـ”القدس” دوت كوم، فإن صلاح رفض التوقيع على القرار الصادر عن وزارة الداخلية الإسرائيلية بإبعاده إلى فرنسا، كما أنه رفض حضور جلسة لبحث القضية أمس الخميس، بدون حضور محاميه، فتم تأجيل الجلسة ليوم الثلاثاء المقبل.

وعقدت عائلة الحموري ومحاموه مؤتمرًا صحافيًا اليوم الجمعة، في فندق الأميركان كولوني في مدينة القدس، لشرح حيثيات القرار، وأبعاد وخطورة قرار إبعاده، حيث كانت العائلة بانتظار الإفراج عنه بعد غد الأحد، إلا أنها فوجئت بقرار الإبعاد.

وأكدت العائلة كذلك خلال المؤتمر، على موقف صلاح برفض التوقيع على قرار إبعاده، ورفضه حضور جلسات المحاكمة دون وجود محاميه، فتم تأجيل الجلسة حتى الثلاثاء المقبل.

وبحسب زياد الحموري، فإنه من الواضح أن سلطات الاحتلال مصممة على قرار إبعاد صلاحن بزعم تطبيق قانون “عدم الولاء لإسرائيل”، الذي طبق قبل 12 عامًا بحق 3 من نواب المجلس التشريعي السابق عن حركة حماس “أحمد عطون، ومحمد أبو طير، ومحمد طوطح”، والوزير عن الحركة خالد عرفة، حيث جرى إبعادهم لخارج القدس وفق القانون ذاته.

تعيش عائلة صلاح الحموري، وفق قريبهم زياد، بحالة صعبة، حينما كانت العائلة مهيأة نفسيًا لاستقباله والإفراج عنه بعد غد الأحد، بعد أشهر من اعتقاله الإداري، وتم إبلاغ والده الأربعاء الماضي، من قبل شرطة الاحتلال أنه سيتم الإفراج عنه، ويمنع عليهم رفع الأعلام أو الاحتفال بتحرره، لتفاجأ بذات اليوم، أنه تم إبلاغ صلاح بقرار إبعاده عبر مطار اللد إلى فرنسا، وهو الأمر الذي ترك العائلة بآثار نفسية صعبة.

بدوره، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر لـ”القدس” دوت كوم: “إن الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين، وما جرى هي مسألة خطيرة تدق ناقوس الخطر لما يتهدد أهل القدس، بل ربما بداية لمرحلة من سياسة جديدة قد تطال الفلسطينيين في مناطق الـ48”.

وكان رئيس نادي الأسير الفلسطينيّ قدورة فارس، حذر في تصريح صحفي سابق، أنّ” قرار الاحتلال المفاجئ بإبعاد الحقوقيّ المقدسيّ والمعتقل الإداريّ صلاح الحموري إلى فرنسا، وسحب هويته المقدسية، هو قرار واضح من الاحتلال باستعادة جريمة الإبعاد الخطيرة، بحقّ المعتقلين والأسرى، ولن تكون قضيته الأخيرة إنّ لم يكن هناك موقف جدي بمنع هذه الجريمة”، مشيرًا إلى أنّ إبعاد الحموري هو اختبار وكاشف جديد لجدية العديد من الدول بالتعامل مع إسرائيل، وتحديدًا فرنسا كون الحموري يحمل الجنسية الفرنسية.

واعقتلت قوات الاحتلال صلاح الحموري في شهر مارس\ آذار 2022، وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر، تم تمديدها ثلاث مرات متتالية، وكان من المفترض أن تنتهي الأحد المقبل.

وصلاح الحموري أسير سابق تحرر ضمن الدفعة الثانية لصفقة “وفاء الأحرار” التي أبرمتها حركة حماس مع الاحتلال عام 2011 بالإفراج عن نحو ألف أسير مقابل الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.

وبعد الإفراج عن صلاح بتلك الصفقة، تعرض لمضايقات كبيرة من الاحتلال، فمنع من دخول الضفة الغربية، واعتقلت إداريًا، وأبعد عن القدس، وسحبت منه الهوية المقدسية، وأبعدت زوجته التي كانت حاملًا في الشهر السابع وطفله الوحيد عن فلسطين إلى فرنسا، عدا عن استدعاءات متكررة بحق، وصولاً للتجسس على هاتفه ومراقبته ثم سحب إقامته المقدسية العام الماضي، وحرمانه من الإقامة في القدس بحجّة “خرق الولاء” لدولة الاحتلال.

ورفعت قبل أشهر دعوى قضائية من قبل الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان وبدعم من عدة مؤسسات ضد شركة “إن إس أو” الإسرائيلية للتكنولوجيا لقيامها باختراق هاتف المحامي صلاح الحموري.

وأمضى الأسير الحموري في الاعتقال أكثر من 9 سنوات، على فترات؛ الأولى عام 2001 لمدة 5 أشهر، وفي عام 2004 حوّلته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، ثم اعتُقل لمدة 7 سنوات عام 2005، وفي عام 2017، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله إدارياً لمدة 13 شهراً، كما منعته من دخول الضفة الغربية لمدة عامين.

وصلاح الحموري هو محامي ومدافع عن حقوق الإنسان يحمل الجنسية الفرنسية، وكان أحد موظفي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ووالدته فرنسية ووالده فلسطيني من مدينة القدس التي ولد وعاش فيها، وهو متزوج من سيدة فرنسية وأب لطفلين.

وكانت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي صنفت الأسير الحموري في شهر يوليو\ تموز 2022، بـ”شديد الخطورة” ثم نقلته إلى سجن “هداريم”، والتضييق عليه، بعد نحو أسبوعين على كتابته رسالة خاطب فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمناسبة عيد استقلال فرنسا، مذكراً إياه بازدواجية المعايير التي يمارسها وادّعاء التزامه بقيم الديمقراطية وشعار الجمهورية الفرنسية: “حرية، إيخاء، مساواة”.

المحامي

تاريخ النشر: 2022-12-02 23:56:41

الناشر/الكاتب:

صحيفة الوطن الفلسطينية – تفاصيل الخبر من المصدر