بلاتر يشكو من طول «الفترة القضائية»

نظام الارشفة الالكترونية

أعرب الرئيس السابق للاتحاد الدولي (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، عن «رغبته» بالانتهاء من قضية إيقافه، التي «طالت مدتها بعض الشيء»، وعن أمله بالحصول على نقض قرار لجنة الأخلاق، مؤكداً دعمه لترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، وعودة الفرنسي ميشال بلاتيني، الذي لا يزال له مستقبل في كرة القدم.
وأوضح بلاتر الخاضع منذ 2015 لإجراء جزائي بسبب «إدارة غير سليمة» في عملية دفع 1.8 مليون يورو لبلاتيني، لرئيس الاتحاد الأوروبي السابق، في زيورخ أمام وسائل إعلام عدة، منها وكالة فرانس برس، أن القضاء السويسري في برن استدعى محامي الطرفين في إطار هذه القضية.
وأشار بلاتر إلى أنه لم يحصل «شيء» منذ سبتمبر 2015، تاريخ فتح الإجراء ضده بسبب «إدارة غير سليمة»، معتبرا «أن الفترة طويلة بعض الشيء».
وأوضح رئيس الفيفا السابق أن جلسات الاستماع هذه كانت نتيجة لإحالة بلاتيني ـ الموقوف أيضاً للسبب عينه ــ القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
وأكد «الآن، وضع بلاتيني القضية بين يدي المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان. قبل اسبوعين، استمع القضاء السويسري الى جماعة بلاتيني في برن. المحامي الخاص بي كان موجودا هناك ايضا، وبرهن مجددا على ان الدفع لبلاتيني كان صحيحاً».
وترأس بلاتر، الذي يحتفل بعد يومين بميلاده الـ 82، الفيفا من 1998 الى 2015 قبل ان يستقيل من منصبه في خضم موجة من الفضائح هزت عالم كرة القدم، وتم ايقافه عن اي نشاط لثماني سنوات تم تخفيضها الى ست.
وتجنب بلاتر الرد على سؤال حول حضوره مونديال 2018، بناء على دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه أكد دعمه للمغرب لاستضافة نسخة 2026 على حساب الرتشيح الثلاثي الكندي ــ المكسيكي ــ الاميركي.
وقال في هذا الصدد «قلبي يدق لأفريقيا. بعد مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، اعتبرنا ان التنظيم المشترك كان كابوسا. قررنا بعد ذاك أنه طالما وجد ترشيح منفرد فله الأفضلية. هذا قانون مكتوب، واذا كان المغرب قادراً على تنظيم مونديال بمشاركة 48 منتخباً (لأول مرة)، فيجب منحه شرف الاستضافة». (زيورخ ـــ ا.ف.ب)

المصدر من القبس

نظام الارشفة الالكترونية