قطر : جريدة الراية – حصار قطر سيقضي على

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

وقال المشاركون، في تصريحات لـ الراية ، إن الخليجيين والعرب والعالم أجمع فوجئوا باشتعال الأزمة الخليجية وحصار قطر دون مقدمات، منوهين بتعامل قطر مع الأزمة ودعوتها منذ اليوم الأول إلى الجلوس على طاولة الحوار لحلها. وأشاروا إلى أن قطر لجأت إلى الطرق القانونية لرفع الحصار والحفاظ على حقوق مواطنيها ومقيميها لجبر الضرر بعد تعنت دول الحصار وتماديها في إغلاق المجال الجوى والبري أمام حركة الطيران والبضائع وتنقل الأفراد والعائلات.
ورأوا أن قوة مجلس التعاون تكمن في تماسكه ووحدة الدول الخليجية، باعتبارها قوة سياسية واقتصادية مؤثرة عالميا، واستمرار الحصار سيكون له تداعيات وانعكاسات سلبية خطيرة على مسيرة المجلس ومستقبله. ورفع الحصار سيضخ الدماء من جديد في المجلس ويعيد اللحمة بين أبنائه، والسبيل الوحيد للخروج من الأزمة الخليجية هوالحوار.
 
فيصل الكندي: على الجامعة العربية تقريب وجهات النظر
قال فيصل حسين الكندي من المجلس اليمني الانتقالي الجنوبي: الخليجيون والعرب والعالم كله فوجئوا بلا مقدمات باشتعال الأزمة الخليجية وحصار قطر. وأكد ضرورة أن تلعب جامعة الدول العربية دورا رئيسيا في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء للجلوس معا على طاولة الحوار لحل الأزمة الخليجية.
وأضاف: نأمل من مصر والسعودية على وجه التحديد، باعتبارهما أكبر دولتين بالمنطقة ولهما ثقل، أن ينتهجا طريق الحوار مع قطر، خاصة أنها منذ اليوم الأول من الحصار، وفي جميع المناسبات عرضت الجلوس على طاولة المفاوضات والحوار لحل أي خلافات.
وأكد أن الحل والسبيل الوحيد لحل الأزمة الخليجية هو الحوار ولا بديل عن الحوار وهذا ما يجب أن يكون هو أسلوب التعامل بين الأشقاء لأن الأسر الخليجية بطبيعتها واحدة ومتداخلة مع بعضها البعض وبينها نسب وصلة رحم وهذا كله تقطع الآن بفعل الحصار. وقال: نأمل انتهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن.

د. محمد المسفر: حل الأزمة بعيداً عن الإملاءات والمساس بالسيادة
أكد الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر أن حصار قطر قضى على مجلس التعاون، وأصبح الإعلام منفلتا، والاقتصاد محاصرا في كل مكان والجميع متضررا من هذا الحصار وليس قطر وحدها، كذلك تقطعت العلاقات الاجتماعية بين الأسر ونخرت الخلافات الجسد الخليجي الواحد وفرقت الأسر الخليجية. وقال: الخروج من الأزمة الخليجية الحالية لن يكون إلا بعودة العقل والرشد لدول الحصار، والقبول بالجلوس على طاولة المفاوضات والحوار وحل الخلافات بعيدا عن السيادة وفرض الإملاءات وهذا هو السبيل الوحيد لحل الأزمة. وأضاف: عودة العقل والمنطق والجلوس على طاولة الحوار ورفع الحصار ربما يعود بالعلاقات الخليجية الخليجية إلى سياقها، لكن التعنت وغياب العقل لن ينفع أحدا.
 
عمرو عبدالهادي: العلاقات الخليجية لن تعود إلى ما كانت عليه
أكد عمرو عبدالهادي المحامي والسياسي المصري أن استمرار حصار قطر يقضي على كيان مجلس التعاون الخليجي وسيؤدي إلى اندثاره تماما في المستقبل، فهذا الحصار أخرج ما في النفوس إلى العلن.
وقال: حصار قطر الآن لا يتخطى الحصار الإعلامي، فقطر تخطت الآثار والتداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأصبح الحصار عبارة عن مادة إعلامية لتحقيق نصر زائف.
وأوضح، أن الحصار أثر تأثيرا سلبيا بالغا على المستوى الخليجي والعربي والإقليمي والدولي وأحدث شرخا كبيرا ليس فقط على مستوى العلاقات الخليجية الخليجية وإنما أيضا على مستوى العلاقات العربية والدولية. ولفت إلى أن حصار قطر فجر المشاكل والتشابكات السياسية التي كانت موجودة تحت السطح قبل الحصار، واستمراره سيقضي تماما على ما تبقى من مجلس التعاون.
وأكد أن العلاقات الخليجية الخليجية لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحصار. 



تاريخ النشر: 2019-04-28 06:15:31

الناشر/الكاتب:

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية