موريتانيا : أبرز أحداث 2019 بمدينة نواذيبو

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

الأخبار/ نواذيبو/ تودع العاصمة الاقتصادية نواذيبو العام المنقضي بعد أن عرفت سلسلة أحداث حفرت في ذاكرة السكان.
 
وسنحاول في هذا التقرير رصد مسار أبرز الأحداث المفصلية التي جرت على مدار العام.
 
أحداث 23 يونيو
 
شكلت ليلة إعلان نتائج الإنتخابات الرئاسية بداية نشوب  أحداث شغب غير مسبوقة على مستوى العاصمة الاقتصادية استمرت فيها المناوشات بين متظاهرين وقوى الأمن إلى ساعات الفجر.
 
وتجددت الإحتجاجات في اليوم الثاني حيث تم إحراق سيارتين ، واحتلت قوات الدرك والشرطة الشوارع فيما بدأت تحاول التهدئة بعد أعمال الشغب التي استمر قرابة 10أيام انقطعت فيها الإنترنت.
 
 
وعاشت المدينة أياما على ايقاع استنفار أمني وسط تواجد كثيف للدرك والشرطة والحرس في المراكز الحساسة تحسبا لأي طارئ.
 
زيارات وتدشينات…
 
وفي 10 يوليو وصل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز رفقة ملك “مسواتي3″إلى العاصمة الاقتصادية لزيارة بعض المؤسسات الاقتصادية في المدينة.
 
وزار الرئيس السابق وضيفه الإفريقي مؤسسات اقتصادية والشركة الصينية ،وتعرفا عن كثب عليهما.
 
وفي اليوم الثاني من الزيارة أشرف الرئيس السابق على تدشين قاعدة بحرية وباخرة عسكرية بحضور وزير الدفاع وقائد أركان الجيوش.
 
“انتفاضة” كينز…
 
وقد عرف العام المنقضي مابات يعرف ب”انتفاضة” شركة “كينز” للتعدين والتي نشبت في نهاية سبتمبر.
 
الانتفاضة التي كانت من مقاطعة الشامي حيث عمد بعض السكان الغاضبين والرافضين للشركة إلى تحطيم أساسات المصنع قبل أن يتقدم المشرفون بشكوى اعتقل بعدها 15 شخصا.
 
واستمر اعتقال المجموعة أياما ليقابله الغاضبون باعتصام غضت السلطة عنه الطرف واستمر أياما قبل أن يتم الإفراج عنهم غيرأن غاضبين عادوا إلى الشامي وأحرقوا أكواخا قبل أن يتم اعتقالهم وإحالتهم إلى السجن.
 
الاعتقال الأخير للضالعين في عملية الحرق أفضى بهم إلى دخول السجن ،وعقد المجموعة مؤتمرا صحفيا اعتبرت أن القضية بين يدي القضاء فيما دفعت الشرطة ببعض الوحدات لتـأمين الشارع من التظاهر.
 
وفي ظل هذا الحراك ولد مابات يعرف ب”حماة نواذيبو” للدفاع عن ماوصفوه ب”البئية” ورفض التسميم ،وعقد سلسلة اجتماعات.
 
إلى ذلك دخلت الشركة على الخط واستدعت مجموعة من الصحفيين من أجل شرح طبيعة المشروع وزودتهم بالمعطيات قبل أن تقرر نقلهم إلى الشامي غير أن الحاكم رفض بفعل ماقال إنها أوامر عليا لديه بعدم زيارة المصنع.
 
أزمات واحتجاجات…
 
مع 12 أغسطس الماضي عرفت المدينة أكبر أزمة في الكهرباء على مستوى المدينة أفضت إلى استمرار الإنقطاعات المتوالية مما كان له الأثر البالغ على حياة المواطنين.
 
وفي المقابل عمدت الشركة إلى توزيع 10 مولدات كهربائية على أطراف العاصمة الاقتصادية كحل وصفته ب”المؤقت” في ظل تنامي الإحتجاجات من قبل النشطاء في المدينة على الأزمة.
 
وفي المقابل تواصل انقطاع المياه وسط خيبة أمل السكان جراء تردي الخدمتين بالتوازي قبل أن تنظم زيارة لاحقة وعدت بحلحلة مشكل الإنقطاعات في المدينة الاقتصادية.
 
فيما اتسعت مساحة الإحتجاجات من قبل ناشطين ومدونين في الأشهر الأخيرة للمطالبة بتحسين الخدمات ووضع حد لترديها ، وشملت شركتي الماء والكهرباء والمنطقة الحرة وشركة “بولي هوندونغ”.
 
كارثة المهاجرين…
 
وفي العام المنقضي كانت المدينة على موعد مع كارثة المهاجرين حيث غرق زورق على متنه 180 مهاجرا أغلبهم من جنسية غامبية وقامت السلطات بانتشال 64 جثة وانقاذ58 مهاجرا في عملية استمرت قرابة يومين.
 
ولم يمض سوى يوم واحد حتى ضبط زورق أخر من قبل خفر السواحل يحمل أزيد من 180 مهاجرا وتم ترحيل الجميع إلى بلدانهم ضمن أكبر عدد من المهاجرين يتم ضبطه بسواحل موريتانيا.
 
وتقول السلطات المحلية إنها بذلت جهودا في عملية إنقاذ المهاجرين وانتشال جثثهم بعد غرق الزورق الأول لتتابع البحث والتقصي قبل القبض على ال
 
حادث نواذيبو…
 
وكانت نهاية العام حزينة حيث استيقظت المدينة صباح 25 دسمبر على حادث سير أليم خلف 9 قتلى و6 جرحى عند الكلم 130.
 
الحادث الأليم الذي هز مشاعر السكان وأسال دموع الكثيرين جراء قوته بعد أن فقدوا أعزاء فيه رافقته طقوس حزن وألم عاشت المدينة على ايقاعها يوما كاملا وليلة.
 
ورغم أن الحادث مازال إلى اليوم يلقي بظلاله على المدينة إلا أن أهالي الضحايا عبروا عن خيبة أملهم من بقاء ذويهم ساعات كاملة دون تدخل رسمي فيما تقول مصادر حكومية إن السلطات المحلية بادرت بالإتصال من تازيازت وإن استجلاب آلات القطع أخر افتكاك الباص عن الشاحنة.
 



تاريخ النشر: 2019-12-31 02:03:11

الناشر/الكاتب: Sidaha

تفاصيل الخبر من المصدر : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

نظام الارشفة الالكترونية