موريتانيا : حزب اللقاء يطعن في قرار حله من وزارة الداخلية

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

9 مارس, 2019 – 12:12

الأخبار (نواكشوط) وصف المكتب التنفيذي لحزب “اللقاء” القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية بحل الحزب بأنه “حيف وظلم واستهتار بالقوانين المعمول بها في البلد” مضيفا أنه قرر الطعن أمام القضاء.
 
وقال المكتب التنفيذي للحزب في بيان، إنه فوض رئيس الحزب محفوظ ولد بتاح بمتابعة الإجراءات المتعلقة بالقضاء، وطلب منه مواصلة الاتصالات والتنسيقات، المتعلقة بالاستحقاقات الرئاسية المقبلة، والتي كانت جارية مع الأطراف السياسية، وتفويضه اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا.
 
وقال البيان، إن “الحزب لم يتسلم رسميا قرار وزارة الداخلية واللامركزية خلافا لما يقتضيه القانون وإنما حصل له العلم عن طريق وسائل الإعلام”.
 
وتابع:” وزارة الداخلية لم توفق في قرائتها القانونية للقانون رقم : 31/2018 الصادر بتاريخ : 18/07/2018 الذي نصت حرفيا مادته الأولى على ما يلي : «تلغي أحكام المادة 20 من القانون رقم : 2012/024 الصادر بتاريخ : 28/02/2012 المعدل لبعض أحكام الأمر القانوني رقم : 024 الصادر بتاريخ : 25 يوليو 1991 المعدل المتعلق بالأحزاب السياسية وتحل محلها الأحكام التالية…»، مما يعني بطبيعة الحال وبقوة القانون أن الأثر القانوني للنص الجديد لسنة 2018 يتجه ويتحدد انطباقه على المستقبل، مما يعني أن الأحزاب كلها شاركت مرة واحدة بمقتضى القانون”.
 
وأكد الحزب أنه على هذا الأساس تم :”اتخاذ قرار بالطعن أمام القضاء فور تبليغه الحزب لهذا القرار الظالم، بغية تعطيله، لأن الحزب غير معني بهذا القرار في كلتا الحالتين : فهو لم يغب عن المشاركة مرتين متتاليتين ولم يشارك في استحقاقين متتاليين، وهو ما يؤكد أنه لا تنطبق عليه مقتضيات القانون المتعلقة بحل الأحزاب السياسية” وفق البيان.

 



تاريخ النشر: 2019-03-09 15:12:41

الناشر/الكاتب: medbekay

الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية